رئيس التحرير
عصام كامل

قشرة البورسلين.. ثورة فى عالم تجميل الأسنان


عدسات الأسنان اللاصقة "laminats".. ثورة فى عالم طب تجميل الأسنان والتى نطلق عليها "ابتسامة هوليوود"، فهى أحدث وسائل تبييض وتجميل الأسنان وهى عبارة عن قشرة رفيعة جدا من مادة البورسلين فى نفس سمك العدسات اللاصقة للعيون، وقد تكون أقل سمكا منها ولذلك سميت باسم عدسات الأسنان اللاصقة.. وهذه القشرة يتم لصقها فوق السطح الخارجى للأسنان الأمامية التى تصنع الابتسامة وهى لا توضع على الجزء الداخلى للأسنان، ويتم لصقها فوق الأسنان بمادة لاصقة قوية للغاية.

تعالج كثير من مشكلات الأسنان وأولها تغير لون الأسنان الملحوظ، والتى تسببه بعض الأدوية والمضادات الحيوية وأشهرها وأكثرها ضررا "تتراسيكلن" الذى يتسبب فى صبغ الأسنان باللون البنى، كذلك تعالج قشرة البورسلين مشكلة تآكل الأسنان وضعفها خاصة فى الحالات التى تقف الحشوات التقليدية عاجزة عن علاجها، كما تعالج الأسنان المكسورة أو المشروخة والأسنان غير منتظمة الشكل، كما تخفى المسافات بين الأسنان وتستخدم أيضا كبديل لتبييض الأسنان حيث تعطى لونا أبيض ثابتا لا يتغير مع انتظام شكل الأسنان ولذلك أطلقنا عليها ابتسامة نجوم هوليوود.

هذه القشرة عند تركيبها لا نحتاج إلى "برد" جزء كبير من الأسنان وذلك بخلاف "التيجان" التى تحتاج لتركيبها برد جزء كبير من الأسنان.
وهناك ميزة أخرى هامة جدا وهى أن لون قشرة البورسلين لا يتغير حتى مع تناول القهوة والشاى وشرب السجائر وكذلك تظل لسنوات طويلة على حالها دون أدنى تغيير.
يمكننا القول إن قشرة البورسلين ليس لها عيوب بقدر ما لها احتياطات للحفاظ على كفاءتها، وهى تتمثل فى عدة خطوات بسيطة كالمداومة على تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بشكل مستمر، واستخدام خيط الأسنان الطبى وذلك لحماية الأسنان من التسوس والتآكل أثناء وجود القشرة، ولابد من المداومة على المتابعة مع الطبيب على الأقل كل ستة أشهر.


الجريدة الرسمية