رئيس التحرير
عصام كامل

بكين تعترض على تدخل أمريكا في القضايا المتعلقة ببحر الصين

رئيس الوزراء الياباني
رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي

انتقدت دولة الصين، اليوم الخميس، الحكومتين اليابانية والأمريكية لتدخلهما في النزاعات الإقليمية مع بعض دول رابطة جنوب شرق آسيا المطلة على بحر الصين الجنوبي، مؤكدة عدم أحقية الدولتين في التدخل في هذه القضايا.

ونقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانج، قوله في القمة الآسيوية التي تعقد في بروناي: "لقد اتفقت الصين والآسيان على أن النزاع في بحر الصين الجنوبي لن يتم حله إلا سلميا من خلال المشاورات والمفاوضات بشكل مباشر بين الدول المعنية بالنزاع وليس على أي طرف آخر أن يتدخل فيما لا يعنيه". 

يأتي هذا بينما حث رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي جميع البلدان المعنية على الالتزام بالقانون الدولي والامتناع عن اتخاذ أي قرار من جانب واحد باستخدام العنف لحل النزاع في قضية بحر الصين الجنوبي.

وأضاف آبي: إن بلاده وبعض أعضاء المجتمع الدولي يسعون إلى السلام والاستقرار في منطقة بحر الصين الجنوبي، مشيرا إلى أهمية اتباع القواعد الأساسية مثل الحل السلمي للنزاعات، وحرية الملاحة، واحترام القانون الدولي بما في ذلك احترام اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.

وأشار آبي إلى اهتمام اليابان بإجراء المشاورات الرسمية التي أجرتها الآسيان والصين الشهر الماضي، والتي أثمرت عن الوصول إلى صياغة قوانين سلوك ملزمة ترمي إلى تقليل النزاعات الإقليمية والبحرية في بحر الصين الجنوبي.

ويعد بحر الصين الجنوبي بقعة ساخنة للنزاع؛ حيث يدعي الحق بامتلاكه سواء كليا أو جزئيا سلطنة بروناي والصين وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام، كما يعد بحر الصين الجنوبي واحدا من أكثر طرق الشحن ازدحاما بالعالم ويعتقد أنه غني بالنفط والغاز.
الجريدة الرسمية