رئيس التحرير
عصام كامل

كليج: الطلاب المسلمون لهم الحق في اختيار المظهر الذي يعكس معتقداتهم

فيتو

صرح نائب رئيس الوزراء البريطاني نيك كليج بأن الطلاب المسلمين كغيرهم من الأشخاص لهم الحق في التعبير عن معتقداتهم وأن يختاروا المظهر الذي يعكس هذا المعتقد.


وذكرت صحيفة (تيليجراف) البريطانية - في تقرير بثته على موقعها على شبكة الإنترنت اليوم الخميس- أن تصريحات كليج جاءت في أعقاب قيام إحدى المدارس الثانوية في مقاطعة لانكشاير بشمال غرب بريطانيا بمنع طالبين مسلمين من حضور الحصص الدراسية نظرا لرفضهما حلق لحيتيهما.

وأعرب كليج عن اعتقاده بأن جميع الطلاب يجب معاملتهم معاملة واحدة دون تمييز أو فصل عرقي أو عقائدي، مؤكدًا حق الجميع في الظهور بالشكل الذي يعكس معتقداتهم في جميع الأماكن، مع وجود استثناءت في قطاعات محددة منها القطاع الأمني على سبيل المثال.

في الوقت نفسه، أصدر مدير المدرسة التي شهدت هذه الواقعة خافيير باورز، بيانًا، يؤكد فيه أن اتخاذ المدرسة لقرار بمنع حضور الطالبين إلا بعد حلق لحيتيهما هو أمر لا يتعلق بالدين أو المعتقدات، وإنما يتعلق بقوانين تحكم الطلاب في مظهرهم أثناء الدراسة.
وأكد باورز أن جميع طلاب المدرسة وأولياء أمورهم يتم إخطارهم قبل بدء الدراسة بالقواعد والقوانين الخاصة بالمدرسة، بما في ذلك قواعد المظهر والزي الموحد، مشيرًا إلى أن هذه القواعد يتم تطبيقها على جميع الطلاب، وليس المسلمين منهم فقط.

وأوضح مدير المدرسة أن القرار جاء بعد أن دارت محادثات بين المدرسة وأسرتي الطالبين لإنهاء الأزمة، ومحاولات حثيثة للوصول إلى حل يرضي كل الأطراف، غير أن كلا الطرفين تمسك بموقفه ورفض التخلي عنه.

وأشار إلى أن القرار بمنع الطالبين من حضور الحصص الدراسية لم يكن سهلًا، حيث جاء "بعد بحث مطول من جانبه، ومناقشات أجراها مع بعض المسلمين البالغين، الذين أكدوا له عدم وجود نص صريح بالقرآن الكريم يأمر بإطلاق اللحى"، بحسب قوله.
الجريدة الرسمية