رئيس التحرير
عصام كامل

طارق متري: خطف رئيس وزراء ليبيا يدل على تعثر عملية بناء الدولة

الوزير اللبناني الأسبق
الوزير اللبناني الأسبق طارق متري

اعتبر ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا الوزير اللبناني الأسبق طارق متري أن عملية خطف رئيس وزراء ليبيا على زيدان تظهر أن عملية بناء الدولة في ليبيا متعثرة.

وقال متري - في تصريح صحفي نشر اليوم في لبنان - إنه "كان يوما صعبا على كل الليبيين نظرا لخطف رئيس الوزراء الليبي على زيدان اليوم، وكل الملابسات التي احاطت بما جرى اليوم وهوية الجهات المسئولة عن الخطف ما زال يكتنفها بعض الغموض. 
25.2. 

وأضاف أن أننا ما زلنا نجهل من هم وراء عملية الإختطاف".. موضحا أن "ما جرى اليوم وما يجري منذ 5 أو 6 أشهر على الأقل يظهر أن عملية بناء الدولة في ليبيا متعثرة وكنت اقول في الماضي انها بطيئة جدا ولكنها اليوم متعثرة ونحن امام دولة ضعيفة لم تقم.

ولفت إلى أن السلطة الحقيقية بيد الجماعات المسلحة حيث تمارس سلطة فعلية في الضغط على السلطة المحلية الليبية التي لا تملك أساليب الحكم الشرعي والفعلي في البلاد".

وقال أنه "لا يمكننا أن نقوم بالعمل عوضا عن الليبيين وانما نساعدهم بالنصائح غير أن القدرة الفعلية على بناء الدولة هي بيد الليبيين أنفسهم".

ورأى أن "ليبيا مهمة بالنسبة إلى العالم وهي أقرب إلى الاستثناء في التاريخ المعاصر، واهتمام المجتمع الدولي فيها لأنه له فيها مصالح عديدة منها النفط وغير ذلك".
الجريدة الرسمية