رئيس التحرير
عصام كامل

"الأعلى للجامعات" يدرس تعديل المسار الوظيفى للصيادلة

 الدكتور أشرف حاتم
الدكتور أشرف حاتم وزير الصحة السابق

صرح الدكتور أشرف حاتم، وزير الصحة السابق، وأمين عام المجلس الأعلى للجامعات، خلال مؤتمر تدشين برنامج الصيدلة الإكلينيكية، أن المجلس الأعلى للجامعات يدرس تعديل المسار الوظيفى للصيادلة فى تخصص الصيدلة الإكلينيكية من خلال الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة.


وأضاف الدكتور محمد عبد الجواد، نقيب الصيادلة، أن النقابة تهدف من خلال هذا المشروع إلى الارتقاء بكفاءة الصيادلة المصريين، وتطبيق البرامج العالمية من أجل خدمة المريض المصرى، وتوفير أفضل رعاية له، خاصة المرضى الفقراء فى المستشفيات العامة.

وأشار إلى أن النقابة تهدف إلى تعميم المشروع، من خلال وضع خطة قصيرة المدى وأخرى طويلة المدى، تهدف إلى تدريب الصيادلة، وتطوير المستشفيات، حيث تم اختيار المعهد القومى للأورام كنموذج يحتذى به لكونه من أول الأماكن التى طبقت الصيدلة الإكلينيكية منذ عام 1996.

وأكد "عبد الجواد" أنه تم تقسيم الجمهورية إلى ثلاث مراحل تضم المرحلة الأولى 7محافظات، هى: القاهرة والجيزة والقليوبية والغربية والإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ، وقد تم اختيار60 صيدليا يعملون فى ١٦ مستشفى تابعة لوزارة الصحة، لتدريبهم على مدار ثلاثة شهور، مشيرا إلى أن الصيدلة الإكلينيكية بدأت فى معهد الأورام من 20 سنة.

ولفت نقيب الصيادلة، إلى وجود مقاومة كبيرة من البعض فى تطبيق الصيدلة الإكلينيكية فى بداية تطبيقها فى أضيق الحدود قبل 20 سنة، مضيفا أن النقابة سترعى المشروع فى بداية تطبيقه، ولافتا إلى أن خلال 10 سنوات ستحقق نتائج مذهلة تصب فى مصلحة المريض.


الجريدة الرسمية