رئيس التحرير
عصام كامل

تمديد قوة "إيساف" في أفغانستان حتى نهاية ديسمبر 2014

مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي

تبنى مجلس الأمن الدولي اليوم قرارا، بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، يقضي بتمديد الإذن الممنوح ببقاء القوة الدولية للمساعدة الأمنية "إيساف" في أفغانستان حتى 31 ديسمبر 2014.

وأذن القرار للدول الأعضاء المشاركة في القوة الدولية للمساعدة الأمنية باتخاذ جميع التدابير اللازمة لتنفيذ ولاية القوة،لاسيما وأن الحالة في أفغانستان لا تزال تمثل تهديدا للسلم والأمن الدوليين.

ورحب قرار مجلس الأمن الدولي –الذي صاغته استراليا- بالأتفاق المبرم بين حكومة افغانستان والدول المساهمة في "ايساف" بنقل المسئولية الأمنية الكاملة تدريجيا في افغانستان إلى الحكومة الأفغانية في جميع أنحاء البلاد بحلول نهاية عام 2014،وبتواصل تنفيذ العملية الأنتقالثية منذ يوليو 2011.

ودعا قرار مجلس الأمن،الدول الأعضاء إلى المساهمة في القوة الدولية للمساعدة الأمنية بالأفراد والمعجدات والموارد الآخري،والي مواصلة بذل جهودها لدعم الأمن والأستقرار والتحول في افغانستان.

وطلب القرار من القوة الدولية "ايساف" وكبير الممثلين المدنيين لحلف شمال الأطلنطي مواصلة العمل في تنفيذ ولاية القوة الدولية،وذلك بالتشاور مع الحكومة الألإغانية والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في افغانستان،وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2096 لعام 2013.

كما طلب القرار من القوة الدولية "ايساف" تزويد أعضاء مجلس الأمن الدولي بانتظام بمعلومات عن تنفيذ ولايتها بسبل من بينها تقديم تقارير فصلية في الوقت المناسب،وتقريرها النهائي في ديسمبر من العام المقبل،والذي ينبغي أن يكون شامكلا،على حد ما ورد في قرار المجلس الصادر اليوم.

الجريدة الرسمية