رئيس التحرير
عصام كامل

مجلس الأمن يمدد بعثة الأمم المتحدة في هايتي حتى 15 أكتوبر 2014

اجتماعات مجلس الأمن
اجتماعات مجلس الأمن الدولي - صورة ارشيفية

اعتمد مجلس الأمن الدولي اليوم قرارا أمريكيا بالإجماع بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في هايتي "مينوستا"، وذلك حتى 15 أكتوبر من العام المقبل.

ونص القرار –الصادر بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة-على أن "تتألف القوة من 5 آلاف و21 فردا، وأن أي تعديلات تجري على تشكيل القوة ينبغي أن تستند إلى الحالة الأمنية في الميدان، مع مراعاة أهمية الحفاظ على بيئة آمنة ومستقرة في البلاد".
وأكد قرار مجلس الأمن اليوم على أن "المسئولية الرئيسية لتحقيق الاستقرار في البلاد تقع على عاتق حكومة هايتي، وحث البعثة الأممية على تكثيف جهودها لتوفير الخدمات اللوجستية والتقنية -في حدود الامكانات المتاحة- بغية مساعدة حكومة هايتي على مواصلة تنفيذ جهود اللامركزية وبناء قدرات مؤسساتها على المستويين الوطني والمحلي، وتعزيز قدرة الحكومة على بسط نفوذها على جميع أرجاء البلاد".
وحث مجلس الأمن السلطات المعنية في هايتي على التعاون من أجل إنجاز جميع الخطوات اللازمة، بما في ذلك اعتماد قانون انتخابي، من أجل عقد انتخابات بلدية ومحلية حرة وعادلة وشفافة لمجلس الشيوخ.

كما حث القرار، الحكومة في هايتي على مواصلة تنفيذ خطة إصلاح نظام العدالة باتخاذ الخطوات اللازمة، بما فيها الدعم المستمر للمجلس الأعلى للقضاء، بهدف كفالة استقلال المؤسسات القضائية وفعاليتها، ومعالجة مواصلة مسائل الاحتجاز المطول السابق للمحاكمة وأحوال السجون وازدحامها بالسجناء، مع إيلاء اهتمام خاص للنساء والأطفال الموجودين قيد الاحتجاز.

وأدان القرار بشدة الأنتهاكات الجسمية ضد الأطفال المتضررين بوجه خاص من أعمال العنف، وتفشي تعرض النساء والفتيات للاغتصاب وغيره من أشكال الاعتداء الجنسي، وأهاب القرار بحكومة هايتي مواصلة تعزيز وحماية حقوق النساء والأطفال، وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
الجريدة الرسمية