رئيس التحرير
عصام كامل

مندوب روسيا بالأمم المتحدة: الاستيطان الإسرائيلى قد يدمر حل الدولتين

فيتالي تشوركين مندوب
فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة

حذر فيتالى تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة من أن وتيرة الاستيطان الإسرائيلى قد تدمر فرص حل الدولتين.

وأعرب تشوركين ، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم"، خلال اجتماع مجلس الأمن الدولى مساء اليوم الأربعاء، عن قلقه حيال خطة بناء المستوطنات الجديدة فيما يسمى بمنطقة "إيه وان" التى قد يؤدى تنفيذها إلى عزل القدس الشرقية عن الضفة الغربية بشكل كامل.


وأضاف أن "التطورات الأخيرة حول منطقة "إيه وان" تدل على أن سلطات إسرائيل، للأسف، لا تريد أن تتراجع عن برنامجها الاستيطانى البعيد المدى على الرغم من الدعوات الملحة من جانب المجتمع الدولى".

وشدد على أن النشاط الاستيطانى الإسرائيلى "هو خرق واضح لقرارات مجلس الأمن الدولى وخارطة الطريق، ويهدد بتدمير فرص حل الدولتين".

وكان مصدر من داخل مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو قد أعلن فى وقت سابق أن إسرائيل لن تستجيب للضغوط الأوروبية والدولية المطالبة بسحب خطط الاستيطان، والتى تأتى فى أعقاب اتخاذ الحكومة قرار ببناء 3 آلاف وحدة استيطانية فى منطقة "إيه وان" خلف الخط الأخضر والضفة الغربية المحتلة.

يذكر أن صحيفة هاآرتس كشفت أن عمليات المصادقة على مخططات للبناء فى القدس الشرقية خلال عام 2012، سجلت رقمًا قياسيًا، فيما نبه مدير جمعية الخرائط بالقدس إلى مخطط إسرائيلى لبناء 58 ألف وحدة سكنية حتى عام 2020".
الجريدة الرسمية