رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة أمريكية: قطع المعونات عن مصر يعمّق الصراع داخل الكونجرس

الكونجرس الأمريكي
الكونجرس الأمريكي - صورة أرشيفية

قالت صحيفة "يو إس أيه توداي" الأمريكية: إن قرار إدارة الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" بتعليق المساعدات الأمريكية إلى مصر أثار جدلا بين أعضاء الكونجرس الأمريكي وزاد من تعميق الشرخ الأيديولوجي بينهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن قرار تعليق المساعدات أتى بين مرحب بالخطوة وبين معارض رأى أن القرار لن يجذب سوى مزيد من العداء الشعبي في منطقة الشرق الأوسط ضد أمريكا.

ومن جانبه، رأى السيناتور الأمريكي "إليوت إنجل"، ديمقراطي بارز في لجنة الشئون الخارجية بالكونجرس، أن قطع المعونات العسكرية عن مصر قرار خاطئ وأنه يجب على الولايات المتحدة أن تختار الوقوف في صف الجيش المصري والعمل معه.

لافتا إلى أن واشنطن يجب أن تتعامل مع قضية المعونة الأمريكية من خلال مصالح الأمن القومي مصالح الحلفاء بالمنطقة، فضلا عن ضرورة الحفاظ على عقود من العلاقات الطيبة مع الجيش المصري.

وفي السياق ذاته، أشاد النائب "فيرن بوكانان" بقرار وقف المساعدات العسكرية إلى مصر، قائلا: "نأمل في أن يكون القرار بمثابة حجر الزاوية في سياسة خارجية أمريكية جديدة ليس فقط تجاه مصر بل مع كل بلد في أنحاء العالم.

ومن جانبه، قال السيناتور "راند بول" الذي قدم في وقت سابق مشروع قانون لوقف المساعدات: "إنني سعيد للغاية لرؤية الإدارة الأمريكية أن تفكر في تطبيق القانون واتباع القواعد".
الجريدة الرسمية