رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الصحة السعودي: الحالة الصحية للحجاج جيدة

وزير الصحة السعودي
وزير الصحة السعودي الدكتور عبد الله بن عبدالعزيز الربيعة

أكد وزير الصحة السعودي الدكتور عبد الله بن عبدالعزيز الربيعة، خلال الاجتماع السادس للجان الحج التحضيرية بوزارة الصحة - أن جميع المرافق الصحية على استعداد كامل لتقديم الخدمات الصحية لحجاج بيت الله الحرام، وأن التقارير اليومية لم ترصد أية حالات مصابة بفيروس كورونا الجديد أو أمراض خطيرة تهدد سلامة الحجاج.. مبينا أن الحالة الصحية لهم جيدة ومطمئنة.


وأضاف وزير الصحة - كما ذكرت وكالة الأنباء السعودية اليوم الخميس أنه منذ انتهاء موسم الحج الماضي تقوم الوزارة وكعادتها سنويا برصد جميع التحديات والمشاكل الصحية وتدرس وتطبق جميع السبل لتلافي هذه المشاكل، حيث تم تخطي جميع الملاحظات سواء في المرافق أو التجهيزات أو القوى العاملة.

وحول الجديد في الخدمات الصحية في حج هذا العام أوضح أن البرامج التخصصية النوعية أضيفت لها برامج جديدة، منها برنامج إنقاذ القلب الذي بدأ في المدينة المنورة وتطوير برنامج الرصد الوبائي للأمراض الفيروسية وفي مقدمتها فيروس كورونا.

وكشف وزير الصحة عن استحداث 18 نقطة صحية على بوابات قطار المشاعر لأول مرة ويعمل بها 150 طبيبا وممرضا، إضافة إلى توافر 16 مركزا صحيا على جسر الجمرات.

وأوضح الربيعة أن عدد المستشفيات المختصة في موسم الحج هذا العام يبلغ 25 مستشفي منها 4 في عرفات، و4 في منى، و7 في مكة المكرمة، إضافة إلى مدينة الملك عبدالله الطبية، و9 مستشفيات في المدينة المنورة، ويساند هذه المستشفيات 141 مركز رعاية صحية أولية منتشرة في المشاعر.
الجريدة الرسمية