رئيس التحرير
عصام كامل

إيران تجدد طلبها بإرغام إسرائيل "دوليًا" للانضمام لمعاهدة حظر الانتشار النووي

غلام حسين دهقاني
غلام حسين دهقاني ممثل إيران الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة

جدد نائب ممثل إيران الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة غلام حسين دهقاني، اليوم الخميس، مطالبة بلاده بفرض المزيد من الضغوط الدولية على النظام الإسرائيلي للانضمام إلى معاهدة حظر الانتشار النووي.


ونقلت قناة (برس تي في) الإخبارية الإيرانية عن دهقاني قوله - في كلمته خلال اجتماع للأمم المتحدة حول شرق أوسط خال من الأسلحة النووية - "إن النظام الإسرائيلي (المسلح نوويًا) يشكل تهديدًا لأمن الشرق الأوسط والعالم أجمع".. مشددًا على ضرورة انضمام إسرائيل إلى معاهد حظر الانتشار النووي.

وتابع المسئول الإيراني "لقد انضمت إيران إلى المعاهدة عام 1974 ولطالما شددنا كمسؤولين في الحكومة الإيرانية على ضرورة أن تكون منطقة الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل".. لافتا ًإلى المشاركة النشطة لطهران في مختلف المؤتمرات التي عقدت حتى الآن عن حظر الانتشار النووي.

وطالب دهقاني جميع الدول ولاسيما دول منطقة الشرق الأوسط بالانضمام إلى المعاهدة الدولية، مضيفا ً أن الدول غير الموقعة على الاتفاقية ستتردد كثيرًا في الانضمام ما لم تمارس عليها ضغوط من قبل المجتمع الدولي.

وتشير تقديرات إلى امتلاك إسرائيل من 200 إلى 400 رأس نووية، فيما ترفض جميع الاتفاقات النووية الدولية الرقابية ولاسيما معاهدة حظر الانتشار النووي، الأمر الذي يثير الغموض حول أنشطتها النووية.
الجريدة الرسمية