رئيس التحرير
عصام كامل

تباين توقعات برلمانيين لبنانيين من تشكيل الحكومة أو عدمه

النائب روبير غانم
النائب روبير غانم

اعتبر رئيس لجنة الإدارة والعدل في البرلمان اللبناني النائب روبير غانم أن تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة "يسير على الطريق" رغم كل الصعوبات.


وقال النائب روبير غانم في تصريحات له اليوم، ‘ن رئيس الوزراء المكلف تمام سلام يعمل باستمرار مع الرئيس ميشال سليمان لإنجاز تشكيلة حكومية رغم التصعيد الممنهج لكافة الفرقاء.

وأكد غانم أن الشعب اللبناني بكامله يريد حكومة تؤمن الحد الأدنى من متطلباته اليومية وتخفف من معاناته المعيشية لاسيما في ظل المخاطر المحدقة بلبنان من الداخل والخارج، لافتا إلى أن أي صيغة يمكن لسليمان وسلام اعتمادها ستكون الصيغة التي تؤمن حكومة معتدلة عادلة مقبولة.

وقال "ليست الصيغة هي المهمة بل المهم تشكيل حكومة في ظل ما يحدث في المنطقة من ضرب للاعتدال".

من جهة ثانية، جدد عضو كتلة تيار المستقبل النائب جمال الجراح اتهام حزب الله بعرقلة تشكيل الحكومة، داعيا الرئيس سليمان ورئيس الوزراء المكلف أن يحسما الأمر سريعا ويسارعا إلى التشكيل تداركا للاهتراء في مؤسسات الدولة.

وعن الاستحقاق الرئاسي اعتبر أن التئام المجلس النيابي حتمي ودستوري قبل عشرة أيام من موعد الانتخاب والمتخلف عن الحضور يخالف الدستور ومنطق الأمور أن يكون هناك رئيس جمهورية في الموعد المحدد لكن من أعاق في السابق انتخاب الرئيس بقوة السلاح يحاول أن يعيد الكرة إلا أنه على القوى السياسية الالتزام بالدستور فالخيار الأول هو انتخاب رئيس جديد الا إذا تعرض السلم الأهلي للتهديد فيصبح التمديد للرئيس سليمان أمرا واقعا.
الجريدة الرسمية