رئيس التحرير
عصام كامل

قلق إسرائيلى بعد تعليق الولايات المتحدة المساعدات العسكرية لمصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة يديعوت أحرانوت الإسرائيلية، في عددها الصادر اليوم، أنه وبعد ساعات من إعلان وزارة الخارجية الأمريكية وقف المساعدات العسكرية لمصر والتي تقدر قيمتها بـ260 مليون دولار، أعرب مسئولون إسرائيليون عن بالغ قلقهم إزاء هذا القرار الذين قالوا سيحمل في المستقبل تداعيات خطيرة وصعبة.


ونقلت الصحيفة عن مسئول إسرائيلي قوله "إن ما أعلن في واشنطن ليلة أمس ناتج عن عدم اهتمام الإدارة الأمريكية بما يحدث في الشرق الأوسط"، لافتًا إلى أن هذه الخطوة يمكن أن تؤثر على موقف الولايات المتحدة من المغرب العربي حتى أقصى الشرق.

ووفقًا للمسئول الإسرائيلي فإن العلاقات الإسرائيلية المصرية ستبقى كما هي، بل وسنعمل على تحسينها خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن الحكومة الإسرائيلية برئاسة نتنياهو ناقشت خلال الزيارة الأخيرة الحفاظ على العلاقات مع الحكومة المصرية.

كانت الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت الليلة الماضية عن إعادة النظر في حجم مساعداتها لمصر عبر تعليق تزويدها بمروحيات أباتشي وصواريخ وقطع غيار لدبابات هجومية، وذلك في غمرة الاضطرابات التي يشهدها وحملة القمع التي تشنها السلطات على أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي.

قالت جنيفر بساكي، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية في بيان إن واشنطن ستجمد تسليم المعدات العسكرية الثقيلة ومساعدتها المالية للحكومة المصرية في انتظار إحراز تقدم نحو حكومة مدنية منتخبة ديمقراطيا.

وأوضحت "بساكي" أنه نتيجة مراجعة بإيعاز من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، قررنا الحفاظ على علاقتنا بالحكومة المصرية فيما نعيد النظر بمساعدتنا لمصر بغية دفع مصالحنا بأفضل طريقة ممكنة.

وقالت إن الولايات المتحدة ستعمل مع الحكومة المصرية الانتقالية على تأمين الدعم الذي يفيد الشعب المصري مباشرة في مجالات مثل الصحة والتعليم وتطوير القطاع الخاص، في حين سنستمر في مساعدة مصر على حماية حدودها ومواجهة الإرهاب وانتشاره، وضمان أمن سيناء.
الجريدة الرسمية