رئيس التحرير
عصام كامل

مندوب مصر بالأمم المتحدة يدعو لإخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل

 السفير معتز أحمدين
السفير معتز أحمدين خليل

عقدت بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك ندوتين رفيعتي المستوى حول المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وجميع أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.


وصرح السفير معتز أحمدين خليل مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة بأن الندوتين تم تنظيمهما بالتعاون مع المجلس المصري للشئون الخارجية، حول "إقامة منطقة خالية من الأسلحة النووية وجميع أسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط".

وقال "إن الندوتين أظهرا مدى اهتمام مصر بإقامة المنطقة الخالية من أسلحة الدمار الشامل"، مضيفا أن ارتفاع مستوى المشاركة عكس الدور الريادي الذي تضطلع به مصر على صعيد نزع السلاح وفي الأمم المتحدة.

وأوضح أن التطورات الإيجابية الأخيرة بما فيها نزع الأسلحة الكيماوية في سوريا، والانفتاح الدولي على إيران تستوجب التركيز على كيفية التحرك للأمام. وأبرز أن المبادرة التي طرحها وزير الخارجية نبيل فهمي حول إخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل خلال الشق رفيع المستوى للجمعية العامة تعتبر عنصرا داعما لجهود عقد مؤتمر 2012 المؤجل، بما يحافظ على مصداقية نظام منع الانتشار.

وأضاف خليل أن بعثة مصر الدائمة في نيويورك شاركت أيضا في تنظيم ندوة ركزت على دور المجتمع المدني الدولي في الترويج لإنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وجميع أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، تأكيدا لدور المنظمات غير الحكومية في توعية الرأي العام العالمي، وحشد التأييد الجماهيري لإقامة المنطقة في إطار جهود تحقيق السلم والأمن الدوليين والاستقرار الإقليمي.
الجريدة الرسمية