رئيس التحرير
عصام كامل

«وول ستريت جورنال»: وقف المساعدات الأمريكية لمصر محاولة للضغط على الجيش

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن قرار الولايات المتحدة بعودة المساعدات العسكرية لمصر، أثارت المخاوف بين حلفاء واشنطن الإقليميين، مشيرة إلى أن التزام الولايات المتحدة بأمن الشرق الأوسط يعتبر من أولويات الإدارة الأمريكية.

وقال مسئولون في إدارة أوباما: "في محاولة للضغط على القادة العسكريين في مصر لمتابعة التحول الديمقراطي أجلت إدارة أوباما مئات الملايين من الدولارات في شحنات من المعدات العسكرية، وقررت توجيه 260 مليون دولار نقدا لمساعدة برامج التنمية في البلد بدلا من مساعدة الحكومة".

وأشار مسئولون كبار في الإدارة الأمريكية، إلى أنها ستوقف شحنات من الدبابات، ومروحيات من طراز أباتشي، وصواريخ هاربون، وكانت الولايات المتحدة أعلنت عن تأجيل نقل طائرات مقاتلة من طراز "اف 16"، وإلغاء تدريبات عسكرية مشتركة.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن الولايات المتحدة ستستأنف عودة المساعدات لمصر، لأنه في أعقاب قرار الولايات المتحدة بوقف العمل العسكري في سوريا، فقدت واشنطن بعض من حلفائها في الشرق الأوسط، بما فيها إسرائيل والأردن والمملكة العربية السعودية والإمارات، خاصة وأنهم أصيبوا بالإحباط، ووصفوا أن الولايات المتحدة لا ترغب في تأكيد ذاتها في المنطقة، مشيرة إلى أن أوباما لا يريد أن يخسر حليفًا قويًا آخر وهي مصر.
الجريدة الرسمية