رئيس التحرير
عصام كامل

اليابان تعرب عن استعدادها لإجراء حوار مع الصين

 رئيس الوزراء شينزو
رئيس الوزراء شينزو آبي

قال مسئول ياباني أمس  الأربعاء إن رئيس الوزراء شينزو آبي أعرب في كلمة له أمام نظرائه في قمة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" المنعقدة في بروناي عن استعداد بلاده لتحسين علاقاتها مع الصين، من خلال فتح باب الحوار على الرغم من التوترات الناجمة عن النزاعات الإقليمية في بحر الصين الشرقي. 

ونقلت وكالة أبناء "كيودو" اليابانية تأكيد آبي استعداد بلاده لتعزيز التعاون مع الصين، لا سيما في ظل ما يربط البلدين من علاقات تعتبر الأهم بالنسبة لليابان، مشيرا إلى أن "باب الحوار مفتوح دائما".

ونوه رئيس الوزراء الياباني عن التحركات داخل حكومته فيما يتعلق بإلغاء الحظر الذي فرضته الدولة على نفسها من عدم ممارسة حق الدفاع عن النفس، وتكوين مجلس أمن قومي على غرار المجلس الأمريكي.

وأشار آبي في كلمته بقمة "آسيان" إلى أن المناخ الأمني في آسيا اصبح قاسيا، مضيفا أن بلاده تنوي المشاركة في ترسيخ قيم السلام والاستقرار الإقليمي والدولي على نحو أكثر من ذي قبل. 

وفيما يتعلق بالنزاع الإقليمي في بحر الصين الجنوبي بين الصين وبعض دول الآسيان، أعرب آبي عن قلقة إزاء الوضع وقال "إن هناك تحركات ترمي إلى تغيير الوضع الراهن بالقوة"، مشيرا إلى الحاجة لحل النزاعات بما يتماشى مع القوانين الدولية.
الجريدة الرسمية