رئيس التحرير
عصام كامل

جانيت يلين.. أول سيدة تتولى رئاسة "الاحتياطي الفيدرالي" في أمريكا

جانيت يلين رئيسة
جانيت يلين رئيسة للاحتياطي الفيدرالي

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما تعيين جانيت يلين رئيسة للاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي).

ونقل تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بى بي سي) مساء أمس الأربعاء، عن الرئيس أوباما تأكيده أن يلين التي كانت المسئولة الثانية في المؤسسة "مؤهلة تماما" لتولي منصبها الجديد.

وحض أوباما في مداخلة في البيت الأبيض مجلس الشيوخ على المصادقة "في أسرع وقت" على اختيار يلين، مشيدا أيضا بسلفها بين برنانكي الذي استمر في منصبه لمدة ثمانية أعوام.وفي حالة التصديق على تعينها ستكون أول سيدة تتولى هذا المنصب الرفيع في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتعهدت يلين في حالة توليها هذا المنصب بدعم خطط التوظيف واستقرار الأسعار والنظام المالي. وتلقت يلين البالغة من العمر 67 عاما تعليمها في جامعة هارفارد وكلية لندن للاقتصاد وتولت عدة مناصب قيادية في بلادها.

وأشارت النشرات المالية الصادرة عن الاحتياطي الفيدرالي السنوية إلى أن يلين تعتبر أحد أعضاء مجلس محافظي البنك المركزي الامريكي المعروفة بثرائها. وعلى الرغم من أن يللين ظلت رئيسة لمجلس المستشارين الاقتصاديين لمدة عامين خلال إدارة أوباما إلا أنها لا تبدو لديها علاقات وثيقة بمن هم داخل هذه الإدارة أو داخل الكونجرس الأمريكي. 

غير أن صحيفة وول ستريت جورنال ذكرت أن المرشحة الجديدة تتمتع بدقة عالية في التنبؤات الاقتصادية فهي جاءت من أول أربعة داخل البنك المركزي الأمريكي الذين لديهم القدرة على التنبؤ بمستويات التضخم والبطالة والنمو الاقتصادي على مدى السنوات الأربع الأخيرة.
الجريدة الرسمية