رئيس التحرير
عصام كامل

متخصص في الشئون الأمريكية: وقف المساعدات عن مصر شيء مؤقت

اللواء محسن حمدى
اللواء محسن حمدى الخبير العسكري

قال اللواء بحرى أركان حرب، محسن حمدي، أحد أعضاء الوفد المصرى المفاوض في معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية، رئيس اللجنة العسكرية المشرفة على الانسحاب وتسلم سيناء، إن مسألة وقف المساعدات الأمريكية العسكرية عن مصر لا يتعلق بالمعاهدة.

وأضاف «حمدي» في مداخلة هاتفية له ببرنامج «الحدث المصري» مع الإعلامي محمود الورواري عبر شاشة العربية الحدث، مساء أمس الأربعاء، أن موضوع المساعدات الأمريكية يرجع إلى اتفاق ثنائي بين مصر وإسرائيل من جهة والرئيس الأمريكي جيمى كارتر من جهة أخرى كجزء من تقديم مساعدات عسكرية واقتصادية للدولتين في أعقاب توقيع اتفاقية كامب ديفيد.

وأوضح أحد المفاوضين في اتفاقية كامب ديفيد، أن المساعدات تشمل السلاح وقطع الغيار والتدريب، مشددا على أن 75% من فائدة هذه المساعدات تعود للجانب الأمريكي وليس المصري.

وأكد اللواء أركان حرب محسن حمدي، أنه تم الرد أكثر من مرة على مسألة المساعدات الأمريكية العسكرية لمصر خاصة من الجهات الرسمية - وزارة الدفاع - لعدم إثارة البلبلة والشائعات.

وتابع: "الرئيس محمد أنور السادات لم يعقد أية اتفاقيات سرية وغير مقبول بالمرة من يقول ذلك، لأنه يقلل من قيمة ومكانة الرئيس الراحل".

وفي سياق متصل، قال هشام ملحم، متخصص في الشئون الأمريكية، إنه منذ أسبوعين قال مسئول بمجلس الأمن القومي بأن أمريكا قررت تعليق صفقة طائرات من نوعية «الأباتشي» إلى أن يحدث تقدما ديمقراطيا.

وأضاف «ملحم» عبر الأقمار الاصطناعية من الولايات المتحدة الأمريكية، أن الخارجية الأمريكية أعلنت منذ قليل تعليق المساعدات الأمريكية العسكرية لمصر بشكل مؤقت، مشيرا إلى أن تعليق المساعدات الأمريكية مشروط بتطبيق خارطة الطريق والتقدم نحو حكومة تشمل الجميع.
الجريدة الرسمية