رئيس التحرير
عصام كامل

العفو الدولية: سلسلة التفجيرات الانتحارية بالعراق جرائم ضد الإنسانية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت منظمة العفو الدولية أن موجة التفجيرات الانتحارية التي استهدفت أطفال المدارس والمزارات الدينية الشيعية في العراق نهاية الأسبوع الماضي مثلت تصاعدًا مؤسفا ًفي حدة العنف الجاري هناك، بل وباتت تشكل جرائم ضد الإنسانية.

وقالت حسيبة حاج صحراوي نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية" إن القتل العمد للمدنيين لا يمكن أبدًا تبريره، فهذه الهجمات الأخيرة التي وقعت في العراق تعد جرائم حرب وجزءًا من هجمات واسعة النطاق تستهدف المدنيين وتأتي في إطار الجرائم التي تقع ضد الإنسانية".

وأضافت المسئولة التابعة لمنظمة العفو الدولية -ومقرها لندن- أنه يجب على المجموعات المسلحة وقف هجماتها ضد المدنيين فورًا، كما يجب على الحكومة العراقية بذل المزيد من أجل حماية السكان المدنيين من مثل هذه الهجمات وضمان البدء في تحقيقات مستقلة وحيادية لمعرفة ملابسات هذه الجرائم التي أدت إلى مقتل وإصابة المئات خلال الفترة الأخيرة.

ووصل العنف الذي وقع في مناطق متختلفة من العراق إلى مستويات لم تشهدها البلاد منذ أعوام، فيما لم تعلن أي مجموعة مسلحة مسئوليتها عن وقع هذه الهجمات ولكنها في الوقت ذاته ربما تحمل بصمات فرع تنظيم القاعدة هناك.
الجريدة الرسمية