رئيس التحرير
عصام كامل

العربي يعلن عن اتفاق مع «أوغلى» لوقف إطلاق النار في سوريا

الدكتور نبيل العربي
الدكتور نبيل العربي أمين عام الجامعة العربية

كشف الدكتور نبيل العربي أمين عام الجامعة العربية عن قيامه بإجراء مشاورات اليوم الأربعاء مع أكمل الدين إحسان أوغلى، الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، لإصدار نداء مشترك لوقف القتال وإطلاق النار في جميع الأراضي السورية، وذلك أثناء أيام عيد الأضحى المبارك.

وأكد العربي أمام الجلسة الافتتاحية لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين في جلسته الطارئة لمناقشة الأوضاع في سوريا والقدس والمنتدى العربي الأوربي، أن مسئوليتنا الأولى هى وقف إطلاق النار ووقف شلال الدم، مشيرًا إلى أن كل يوم يموت عدد من الرجال والنساء.

وأشار إلى أنه قد عقد في نيويورك قبيل سفره اجتماعا مهما مع وفد من قيادات الائتلاف الوطني لقوى المعارضة الثورة السورية برئاسة أحمد الجربا رئيس الائتلاف جرى فيه البحث في مختلف الجوانب المتعلقة بترتيبات عقد جنيف 2 وما يواجه الائتلاف من صعوبات وضغوط من جهات مختلفة.

وأضاف العربي: أنه حرص خلال اللقاءات التي أجراها في نيويورك مع الأمين العام للأمم المتحدة ومع العديد من الوزراء وكبار المسئولين المعنيين بالشأن السوري وبالتحديد مع وزير خارجية روسيا ووزير خارجية فرنسا بالتأكيد على عناصر الموقف العربي من تطورات الأزمة السورية.

وشدد على ضرورة قيام مجلس الأمن باستصدار قرار ملزم يفرض الوقف الشامل لإطلاق النار في جميع الأراضي السورية، حتى لا تختزل معالجة الأزمة السورية على قضية الملف الكيميائي السوري، وحتى يتم أيضا وضع حد لأعمال العنف والقتل وإراقة الدماء والدمار التي تفاقمت حدتها في سوريا، وبما يسمح بتوفير الأجواء الملائمة لإنجاح الجهود الدبلوماسية المبذولة لانعقاد مؤتمر جنيف 2.


الجريدة الرسمية