رئيس التحرير
عصام كامل

الصليب الأحمر: اللاجئون السوريون يشكلون ضغطًا على شمال الأردن

اللاجئون السوريون
اللاجئون السوريون - صورة أرشيفية

أفادت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأردن بأن معظم اللاجئين السوريين في المناطق الشمالية التي تقع بالقرب من الحدود السورية ومنها إربد أو المفرق والرمثا والزرقاء يشكلون ضغطا كبيرا على مصادر المتاحة والمحدودة للغاية.

وقالت اللجنة – في تقرير لها حصلت وكالة أنباء الشرق الأوسط في عمان على نسخة منه - إن السوريين الهاربين من العنف الدائر في بلدهم مازالوا يعبرون إلى الأردن كل يوم بحثا عن الأمان، لافتة إلى أن معظمهم منهك وبأمس الحاجة إلى المساعدة.. منوهة إلى أنها تبذل قصارى جهدها مع الجمعية الوطنية للهلال الأحمر الأردني للتخفيف من معاناتهم.

ونقل التقرير عن معن إبراهيم رئيس فريق مهندسي المياه التابع اللجنة الدولية في الأردن قوله "عندما يصل اللاجئون إلى الحدود يعاني معظمهم من رحلة طويلة وشاقة، وسرعان ما يصلون يحتاجون إلى المياه والمواد الغذائية والمأوى على نحو طارئ وإلى الرعاية الطبية في بعض الأحيان".

ووفقا للأرقام الرسمية، فقد لجأ أكثر من 580 ألف لاجئ سوري إلى الأردن منذ اندلاع القتال في سوريا في منتصف مارس 2011 ، ويأوي حوالي 30 % منهم في مخيمات .. أما الآخرون فتستضيفهم مجتمعات محلية.

ونوه التقرير بأنه على الرغم من أن السوريين يصلون إلى الأردن وهم يحملون القليل من أمتعتهم إن وجدت ، إلا أنهم يستقبلون عند وصولهم في نقاط استقبال تلبى فيها احتياجاتهم الأساسية.
الجريدة الرسمية