رئيس التحرير
عصام كامل

سلام: لن أعتذر أو أشكل حكومة أزمة للبنان

رئيس الوزراء اللبناني
رئيس الوزراء اللبناني المكلف تمام سلام

أعلن رئيس الوزراء اللبناني المكلف تمام سلام أنه لن يعتذر عن  تشكيل الحكومة اللبنانية (المتعسرة منذ إبريل الماضي) لأن الاعتذار يعني التهرّب من المسئولية ولا يحلّ المشكلة، كما أنه لن يغامر في تشكيل حكومة تدخل البلاد في أزمة.


وقال سلام لصحيفة " المستقبل" اللبنانية " أنا أريد أن أكون رئيس حكومة حلّ .. هكذا أراد اللبنانيون وهكذا ينظر إلي المجتمع الدولي" مشيراً في ذلك إلى ما سمعه من نائبة رئيس البنك الدولي للشرق الأوسط أنجر أندرسون ومن ديبلوماسيين غربيين معتمدين في بيروت.

وعن كلام رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" التابعة لحزب النائب محمد رعد حول التمسكّ بثلاثية "الشعب والجيش والمقاومة".. قال رئيس الوزراء المكلّف "هذا كلام لعرقلة تشكيل الحكومة ويناقض الموقف الذي أعلنه السيد حسن نصرالله الأمين العام لحزب الله قبل أسبوعين بأنه لا يمانع من نقل البحث في هذه الصيغة إلى ما بعد تشكيل الحكومة".

وشدد على أن المنطلق الذي يعمل عليه "يستند إلى ما نص عليه الدستور وهو أن رئيس الحكومة المكلّف هو الذي يشكّل الحكومة ويعرضها على رئيس الجمهورية الذي إما يوافق عليها أو لا يوافق، ولا يذكر الدستور أي دور للفرقاء السياسيين في وضع التشكيلة الحكومية التي تتناسب مع الشروط التي يضعونها".
الجريدة الرسمية