رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين يلمح إلى رد مناسب على هولندا بسبب الاعتداء على دبلوماسي روسي

 الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

ألمح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، إلى رد روسي مناسب ومحتمل على هجوم تعرض له دبلوماسي روسي في مدينة أمستردام الهولندية، وذلك في حال امتنعت السلطات الهولندية عن معاقبة المهاجمين، قائلا إن "روسيا تنتظر إيضاحا واعتذارا وأيضا معاقبة مرتكبي هذه الجريمة، وإن ردنا سيتناسب مع سلوك الجانب الهولندي".


وكان مسلحون قد هاجموا مستشار السفارة الروسية في هولندا دميتري بورودين في منزله، بذريعة تصرفه بشكل سيء مع طفليه، وأوسعوه ضربا، ثم اقتادوه إلى قسم الشرطة حيث احتجزوه حتى الصباح.

ومن جانبها، لم تستبعد مصادر روسية وجود صلة بين محاولة اقتحام جهاز حفر بحري للبحث عن النفط في بحر بيتشورا في القسم الروسي من القطب الشمالي، والهجوم على الدبلوماسي الروسي في أمستردام.

وكانت منظمة (جرينبيس) أرسلت سفينة "اركتيك سانرايز" ترفع العلم الهولندي، إلى بحر بيتشورا احتجاجا على أعمال تنقيب عن النفط تقوم بها شركة "غازبروم" الروسية، وتصدى حرس الحدود الروسي لناشطي "جرينبيس" واعتقلوا عددا منهم.

وذكرت السلطات القضائية الروسية أن حرس الحدود الروسي اعتبر أن الحادث ينطوي على مؤشرات إجرامية تنص عليها المادة 227 من القانون الجزائي المتعلقة بأعمال القرصنة، والتي تصل عقوبتها إلى السجن 15 عاما وفقا للقانون الروسي.

ومن جانبها، أكدت الخارجية الروسية اليوم بعد استدعائها السفير الهولندي أنها غير راضية عن الموقف الهولندي بشأن حادث الاعتداء على مستشار السفارة الروسية في لاهاي، وقال الناطق باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش إن "نتائج المباحثات كانت مخيبة للآمال"، مشيرا إلى أن رد فعل شركائنا الهولنديين كان مبهما وغير مقبول ولا يرق إلى مستوى العلاقات الروسية الهولندية".

وكان السفير الهولندي في موسكو تيس فان كون، الذي تسلم مذكرة احتجاج روسية شديدة اللهجة، أعلن أن بلاده مستعدة للاعتذار في حال أثبتت التحقيقات في الحادث، الذي تعرض له الدبلوماسي الروسي، وجود انتهاك لأحكام اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.
الجريدة الرسمية