رئيس التحرير
عصام كامل

أوباما يدعو الجمهوريين إلى تمرير الموازنة

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

جدد الرئيس باراك أوباما الثلاثاء دعوته الجمهوريين لوقف تهديداتهم وتمرير الموازنة بهدف إعادة المصالح الحكومية إلى العمل مجددا، بعد توقف لليوم الثامن.


وقال أوباما في مؤتمر صحافي إن "أعضاء الكونجرس والجمهوريين في مجلس النواب بشكل خاص لا يمكنهم أن يطالبوا بفدية مقابل القيام بعملهم. والاثتان من مهماتهما المصادقة على الميزانية وضمان سداد الولايات المتحدة لفواتيرها".

وأضاف أوباما مخاطبا الجمهوريين "دعونا ننهي مسألة الإغلاق كي يعود الناس إلى عملهم. ويمكننا فعل ذلك اليوم". اتهم أوباما النواب الجمهوريين في الكونجرس بالمماطلة في تمرير الموازنة. وقال "لم نتلق أي مقترحات جدية من الجمهوريين"، مشيرا إلى أنهم رفضوا 19 مقترحا حول الموازنة في الأيام القليلة الماضية.

ومن جانب آخر، حذر أوباما من تخلف بلاده عن سداد ديونها، إذا رفض الجمهوريون مجددا رفع سقف الدين العام للولايات المتحدة، مجددا دعوته للجلوس على طاولة المفاوضات من أجل وضع حد لحالة الانسداد.

وفي هذا الشأن قال الرئيس الأمريكي "أنا مستعد للذهاب إلى أقصى حد لكنني لن أفعل ذلك حتى يتوقف بعض النواب الجمهوريين عن دفع جون بينر (رئيس مجلس النواب في الكونغرس) لاتخاذ مواقف متصلبة".

وأوضح أوباما أن تأخر الجمهوريين عن التصويت لصالح رفع سقف الدين، فإن الولايات المتحدة لن تتمكن من الإيفاء بالتزاماتها المالية الخارجية لأول مرة منذ 25 سنة، مضيفا أن هذا الوضع سيضر بمصداقية بلاده في العالم.
الجريدة الرسمية