رئيس التحرير
عصام كامل

الصين تؤكد مجددًا موقفها الثابت إزاء عدم الانتشار النووى

المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "هونغ لي"

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لى مجددا اليوم "الأربعاء" موقف الصين "الثابت " إزاء عدم الانتشار النووى، موضحًا أن بكين تلتزم بشكل وثيق بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة..

وجاءت تصريحات المتحدث الصيني هونغ لي - في بيان له - تعليقا على قرار مجلس الأمن الدولى بوضع شركة مقرها هونج كونج على القوائم السوداء بسبب قيامها بتصدير أسلحة إلى جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية "الشمالية".
وقال هونغ " لا أعلم خلفية هذه الشركة، ولكن هناك حاجة للاشارة إلى أن الصين تلتزم بشدة بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة"، مضيفًا أن الصين بها أنظمة قانونية وأنظمة انفاذ قانون حازمة فيما يتعلق بعدم الانتشار النووى.
جدير بالذكر أن مجلس الأمن الدولي تبنى في وقت مبكر من اليوم (بتوقيت بكين)، قرارا يدين إطلاق كوريا الديمقراطية لقمر صناعي في 12 ديسمبر الماضي، وطالب قرار المجلس كوريا الديمقراطية بالالتزام بالقرارات ذات الصلة التي صدق عليها مجلس الأمن، وعدم استخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية من أجل أية عمليات إطلاق لصواريخ.
كما أكد القرار أيضا أنه يجب السعي لإيجاد حل سلمى ودبلوماسى وسياسى للقضايا ذات الصلة، ودعا لاستئناف المحادثات السداسية بشأن نزع الاسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية.
من ناحية أخرى، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لى اليوم إن الصين قامت بدور بناء فى حل النزاع فى ميانمار، نافيا المزاعم التى تتردد بشأن تزويد الصين للأقلية المسلحة بالسلاح في شمال ميانمار.
وقال المتحدث الصيني - فى بيان له مساء اليوم- إن الصين تصر دائما على إيجاد حل سلمى للنزاعات فى ميانمار عبر الحوار والمفاوضات بين الطرفين، مضيفا أن الصين دعت أكثر من مرة إلى وقف فورى لاطلاق النار وبذل جهود مشتركة للحفاظ على السلام والأمن فى المناطق حول الحدود الصينية - الميانمارية.
يذكر أن حكومة ميانمار قد أعلنت أوائل هذا الأسبوع وقف القتال مع جيش استقلال كاتشين العرقي في المناطق الشمالية المتاخمة للصين، حيث أثارت النزاعات الأخيرة مخاوف الصين التى تتشارك مع ميانمار في حدود طولها 2200 كم، فى وقت يأتى وقف إطلاق النار متزامنا مع زيارة مبعوث الحكومة الصينية الخاص فو يينغ إلى يانجون للقاء رئيس ميانمار يو ثين سين .
الجريدة الرسمية