رئيس التحرير
عصام كامل

العراق ينسحب من "خليجي 22" ردا على قرار نقل البطولة إلى جدة

فيتو

أعلن العراق انسحاب منتخبه من بطولة كأس الخليج لكرة القدم احتجاجا على قرار رؤساء الاتحادات الخليجية نقل خليجي 22 من البصرة إلى جدة السعودية بسبب الحظر المفروض على العراق من قبل الفيفا.


وعبرت وزارة الرياضة العراقية في بيان حصلت وكالة "فرانس برس" على نسخة منه "عن استيائها البالغ" من القرار الذي "سلب بموجبه حق استضافة البصرة لبطولة خليجي 22 ونقلها إلى جدة بالسعودية التي دخلت على خط التنافس والوقوف ضد رغبة العراق وجماهيره ورياضييه".

وأضافت أن قرار الحكومة بالانسحاب من بطولة الخليج "لم يكن رد فعل ارتجالي كما يتصوره البعض، وإنما عن دراية للمواقف السلبية".

وأعتبر البيان قرار الانسحاب من البطولة بمثابة " رد اعتبار للكرة العراقية".وبرر رؤساء اتحادات كرة القدم في دول مجلس التعاون الخليجي قرار نقل البطولة المقرر إقامتها في ديسمبر 2014 بسبب قرار الحظر المفروض على الملاعب العراقية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وقرر رؤساء الاتحادات الرياضية المجتمعين أيضا أن تعوض البصرة باستضافة البطولة التالية (خليجي 23) في حالة رفع الحظر عن الملاعب العراقية من قبل (الفيفا).

وكان العراق نال حق تنظيم دورة كأس الخليج الحادية والعشرين لكنها أقيمت في المنامة مطلع العام الحالي لأسباب أمنية ولعدم الجهورية.

وعاد رؤساء الاتحادات الخليجية مع اتحادي العراق واليمن واسندوا تنظيم النسخة الثانية والعشرين أواخر 2014 إلى مدينة البصرة العراقية، قبل أن يقرروا سحبها منها مجددا.

يذكر أن العراق واليمن هما الدولتان الوحيدتان اللتان تشاركان في البطولة رغم عدم عضويتهما في مجلس التعاون الخليجي.



الجريدة الرسمية