رئيس التحرير
عصام كامل

رئاسة الجمهورية: مصر والأردن تعهدا بحل الأزمة السورية

المتحدث باسم رئاسة
المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير إيهاب بدوي

قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير إيهاب بدوي أن مصر والأردن أكدتا في لقاء القمة الذي جمع الرئيس المؤقت المستشار عدلى منصور وعاهل الأردن الملك عبد الله الثاني في عمان اليوم الثلاثاء الحرص على استمرار التشاور الثنائي وصولا إلى بلورة مواقف عربية منسجمة إزاء مختلف القضايا الإقليمية.


وقال بدوي- في تصريحات صحفية- إن الرئيس عدلي منصور أكد خلال لقائه مع العاهل الأردني حرص مصر على التنسيق مع الأردن ارتباطًا بمختلف التحديات التي تواجه الأمة العربية في هذه المرحلة، ولاسيما سبل التعامل مع الأزمة السورية.

وأضاف: إن القمة استعرضت مجمل الأوضاع في المنطقة، خصوصا مستجدات الأزمة السورية، حيث اتفق الرئيس منصور والملك عبد الله على أهمية إيجاد حل سياسي شامل للأزمة ينهي معاناة الشعب السوري الشقيق ويحافظ على وحدة سوريا أرضا وشعبا.. وقد أشار الملك عبد الله الثانى في هذا الصدد إلى الجهود التي يبذلها الأردن للتعامل مع الأعداد الكبيرة من اللاجئين السوريين المتواجدين على أراضيه.

وأشار إلى أن المباحثات المصرية-الأردنية تناولت جهود تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وصولًا إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني وفقًا لحل الدولتين ومبادرة السلام العربية، حيث حذر الرئيس والملك من أن مواصلة إسرائيل لإجراءاتها الأحادية وسياساتها الاستيطانية، والاعتداءات المتكررة على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس تهدد بتقويض العملية السلمية.

ونوه بدوي إلى أن الملك عبد الله قدم التهنئة للرئيس منصور والشعب المصري بمناسبة الاحتفالات بذكرى انتصارات أكتوبر، متمنيًا لمصر الاستمرار بالنهوض والتقدم وتجاوز جميع التحديات التي تواجهها.

وشدد الملك عبد الله على أن الأردن ينظر إلى مصر الشقيقة كدولة هامة وأساسية في محيطها العربي والإقليمي، ويدعم خيارات شعبها المستقبلية، وبما يعزز وحدته الوطنية، ويمكن مصر بجميع مكوناتها من ترسيخ أمنها واستقرارها واستعادة مكانتها ودورها الريادي.
الجريدة الرسمية