رئيس التحرير
عصام كامل

الصين تحث الفلبين على تجنب تعقيد النزاعات بشأن قضية بحر الصين الجنوبى

 المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لى اليوم الأربعاء إن الصين حثت الفلبين على تجنب اتخاذ أى إجراء من شأنه تعقيد قضية بحر الصين الجنوبى، وذلك على خلفية قرار الفلبين مؤخرا بإحالة النزاع مع الصين إلى محكمة تابعة للأمم المتحدة.

وأضاف المتحدث الصينى هونغ لى -فى بيان له اليوم- أنه يجب حل النزاعات ذات الصلة عبر المفاوضات بين الدول ذات السيادة المتورطة بشكل مباشر فى النزاع، موضحا أن هناك توافقا بهذا الصدد بين الصين والدول الأعضاء فى رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، ينص عليه إعلان سلوك الأطراف فى بحر الصين الجنوبى.
وشدد هونغ لى على وجوب التزام جميع الدول الموقعة على الإعلان بتعهداتها، موضحا أن الصين تلتزم دائما بمعالجة النزاعات مع الفلبين عبر المشاورات والمفاوضات الثنائية من أجل حماية العلاقات الثنائية والسلام والاستقرار الإقليمى، مشيرا إلى أن ذلك يظهر حسن نوايا الصين وصدقها.
وأكد المتحدث الصينى أن بلاده تتمتع بسيادة لا تقبل الجدل على جزر نانشا والمياه القريبة منها، وأنها عارضت دائما احتلال الفلبين لبعض الجزر الصغيرة والسلاسل الصخرية التابعة لجزر نانشا بشكل غير قانونى.
يذكر أن وزير الشئون الخارجية الفلبينية البرت ديل روزاريو قد صرح مؤخراً بأن الحكومة الفلبينية أحالت النزاعات بشأن بحر الصين الجنوبى إلى هيئة تحكيم بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.
الجريدة الرسمية