رئيس التحرير
عصام كامل

نائب بتيار المستقبل يؤكد مسئولية ميقاتي في تمويل المحكمة الدولية

رئيس الحكومة المستقيلة
رئيس الحكومة المستقيلة نجيب ميقاتي

رفض عضو كتلة تيار المستقبل في البرلمان اللبناني النائب جان أوجاسابيان ربط رئيس الحكومة المستقيلة نجيب ميقاتي مسألة تمويل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بموضوع مراسيم التنقيب عن النفط مشددا على أن تمويل المحكمة ملزم ومفروض على الدولة.

ولفت النائب جان أوجاسابيان في تصريح له اليوم إلى أن ميقاتي سبق وأن وجد وسائل التمويل سابقا دون المرور في الحكومة مشددا على أن التذرع بأن الحكومة مستقيلة أو ربطها بتلزيمات النفط أمر مرفوض كليا.

وحذر أوجاسابيان من عدم تسديد لبنان ما يستوجب عليه في ملف المحكمة أو التسويف والمماطلة في التمويل معتبرا أن ذلك سينعكس سلبا على موقع لبنان ومصداقيته أمام المجتمع الدولي.

وعن وسائل التمويل قال أوجاسابيان: إن رئيس الحكومة هو المسئول ولديه الآليات والأساليب لتأمين التمويل لافتا إلى أن تيار المستقبل لا يتدخل في الأمور التقنية في هذا الملف وإنما المسئولية تقع على المعنيين في الدولة.

ورأى أن هناك نوعا من الابتزاز في القضية مذكرا بأن تمويل المحكمة لا يحتاج لعقد جلسة لمجلس الوزراء وإنما هي مستحقات دين وسبق أن تمت دون اعتراض حزب الله. 

وأكد أن تيار المستقبل يوافق ميقاتي في موقفه الرافض لعقد جلسة لمجلس الوزراء مخصصة لإصدار مراسيم النفط معتبرا أنه ستكون سابقة دستورية في حال تمت ومحملا المسئولية في الوقت ذاته لحزب الله من خلال وضعه الشروط أمام تشكيل حكومة جديدة تتولى الملفات وقضايا المواطنين. 

وعن الضغط الذي تمارسه قوى 14 آذار على الرئيس ميشال سليمان ورئيس الوزراء المكلف تمام سلام أكد أوجاسابيان أن الموضوع ليس في إطار الضغط وإنما ممارسة الصلاحيات معتبرا أن البعض ومن ضمنهم رئيس مجلس النواب نبيه بري يأخذ الأمور وكأنه ليس هناك حاجة للسلطة التنفيذية عبر حل الأمور بالحوار أو بمجلس النواب.
الجريدة الرسمية