رئيس التحرير
عصام كامل

هاآرتس: أمريكا وروسيا تتفقان بشأن الكيماوي السوري

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد لقائه بوزير الخارجية الأمريكي جون كيري: إن روسيا والولايات المتحدة متفقتان بشأن كيفية ازالة الأسلحة الكيماوية في سوريا.

وأضاف للصحفيين بنهاية قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي "أبك" في جزيرة بالي الإندونيسية "لدينا تفاهم مشترك بشأن ما يلزم اتخاذه وكيفية القيام بذلك زمعبرا عن سعادته باتخاذ الرئيس أوباما يتخذ مثل هذا الموقف (فيما يتعلق بالأسلحة الكيماوية). 

من جانبها نقلت صحيفة هارتز الإسرائيلية تصريحات بوتين أن خبراء الأسلحة الكيماوية الذين وصلوا إلى سوريا في وقت سابق الشهر الحالي سيتمكنون من الانتهاء من إزالة الأسلحة خلال عام. 

كان خبراء دوليون متخصصون في الأسلحة الكيميائية قد وصلوا إلى سوريا في وقت سابق للتحقق من وجود الأسلحة الكيميائية والقضاء عليها وبالرغم من أن روسيا هي حليفة سوريا وتمدها بالأسلحة الا انها عرضت المشاركة في هذه العملية للقضاء على الأسلحة الكيميائية.

وفي سياق متصل صرح جون كيري وزير الخارجية الامريكي بعد لقاؤه بنظيره الروسي سيرجي لافروف أن واشنطن وموسكو اتفقتا على الضغط على الأمم المتحدة لتحديد موعد لعقد مؤتمر سلام سوري في وقت ما من الأسبوع الثاني من نوفمبر، موضحا بدء تدمير الأسلحة الكيميائية السورية هي بداية جيدة مؤكدا أن الحكومة السورية يجب عليها الامتثال لقرار الامم المتحدة بتدمير هذه الأسلحة.
الجريدة الرسمية