رئيس التحرير
عصام كامل

إلغاء نتائج انتخابات الرئاسة في المالديف

الرئيس السابق محمد
الرئيس السابق محمد نشيد أثناء الإدلاء بصوته

ألغت المحكمة العليا في المالديف نتائج انتخابات الرئاسة التي جرت في السابع من سبتمبر الماضي، وحددت يوم 20 أكتوبر الجاري، موعدا جديدا للانتخابات بعد أن طعن أحد المرشحين في النتيجة، مشيرا إلى حدوث مخالفات.

وذكر تليفزيون "سكاي نيوز" اليوم الثلاثاء، أن المالديف علقت جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة والتي كان من المقرر أن تجري في 28 سبتمبر الماضى، بعد أن أمرت المحكمة العليا المسئولين بتأجيلها.

وكان من المتوقع أن تساعد جولة الإعادة تلك على إنهاء الاضطرابات السياسية التي تشهدها البلاد منذ شهور، والتي نجمت عن خلع الرئيس السابق محمد نشيد، الذي أطيح به قبل 20 شهرا وسط تمرد من الشرطة.

وفاز نشيد في الجولة الأولى من الانتخابات في السابع من سبتمبر، بحصوله على 45ر4 في المائة من الأصوات، ولكنه لم يتمكن من الحصول على نسبة 50 في المائة اللازمة لفوزه بشكل قاطع في الجولة الأولى.

وجاء عبد الله يمين المنافس الرئيسي لنشيد والأخ غير الشقيق لمأمون عبد القيوم الذي حكم المالديف 30 عاما في المركز الثاني في انتخابات الرئاسة، متقدما على جاسم إبراهيم، وهو قطب سياحي وإعلامي وكان وزيرا للمالية في حكومة عبد القيوم.

يذكر أن جزر المالديف هي جزر صغيرة تقع في قارة آسيا في المحيط الهندي، وهي دولة مسلمة حيث أن معظم سكانها مسلمون ويمر عليها خط الاستواء جنوبا، وكان يسميها العرب قديما ذيبة المهل أو محلديب، ويرجح أنه قد تم تحريفه وأصبح ينطق مالديف.

وحكمت بريطانيا جزر المالديف 78 سنة بوصفها محمية بريطانية، وقد استقلت جزر المالديف في عام 1965 واسمها في اللغة الرسمية هو ديفي راجي (جمهورية المالديف)، ويبلغ عدد سكانها 309 آلاف نسمة وعاصمتها ماليه.
الجريدة الرسمية