رئيس التحرير
عصام كامل

الأمم المتحدة تتوقع نزوح 4 ملايين سوري العام المقبل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية اليوم الإثنين أن الأمم المتحدة تتوقع نزوح ولجوء مليوني سوري إلى دول اجنبية في عام 2014 وتهجير نحو 2.25 مليون داخليا وذلك في الوقت الذي تسعى فيه المنظمة الدولية إلى إطلاق نداء جديد لمساعدة ضحايا الحرب السورية التي بدأت قبل أكثر من عامين ولا تلوح نهاية لها في الافق. 

ونقلت الصحيفة عن مسئولين في مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية قولهم إن أكثر السيناريوهات المتوقع حدوثها هو استمرار النزاع وتصاعده..متوقعين احتياج ما يصل لنحو 8.3 مليون شخص يشكلون أكثر من ثلث سكان سوريا لمساعدات إنسانية بحلول نهاية عام 2014. 

ونقلت الصحيفة عن وثيقة للأمم المتحدة أن عدد اللاجئين من المتوقع أن يبلغ 3.2 مليون بحلول ديسمبر المقبل.. مشيرة إلى أن غالبية اللاجئين السوريين تم تسجيلهم في لبنان والاردن وتركيا والعراق. 

وأشارت الوثيقة إلى أن التخطيط لاحتياجات اللاجئين في عام 2014 سيتضمن بالضرورة أيضا هؤلاء الذين يتوافدون على أوربا وشمال أفريقيا. 

وقالت الصحيفة: إن مصر تقول انها تستضيف نحو 300 ألف لاجيء سوري غير أن الأزمة السياسية التي تعاني منها الآن تجعل الكثير من اللاجئين السوريين فيها لديهم مخاوف بشأن سلامتهم وهو ما يرجح عدم نظر مزيد من السوريين في اللجوء إلى مصر في ظل حكامها الجدد المدعومين من قبل الجيش. 

وتقول المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين: إن 17 دولة من ضمنها دول أوربية تشارك في برامج لإعادة توطين اللاجئين السوريين. وكثير من اللاجئين الذين وصلوا إلى أوربا حتى الآن من النساء والاطفال الذين عبروا إليها من خلال تركيا وبلغاريا، والمخيمات التي تم تخصيصها الآن لاستضافة اللاجئين السوريين مكتظة وغير آمنة وأوضاعها سيئة للغاية وفقا للامم المتحدة. 

وتقول الأمم المتحدة: إن ما لا يقل عن 100 ألف شخص قتلوا حتى الآن في الحرب السورية وما زالت محصلة القتلى آخذة في الازدياد.
الجريدة الرسمية