رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين يستقبل الشعلة الأوليمبية وخبراء يحذرون من تجسس أجهزته

فيتو

فيما أشعل الرئيس الروسي الموقد الأوليمبي في الساحة الحمراء إيذانا ببدء مسيرة طويلة للشعلة قبل انطلاق دورة سوتشي للألعاب الشتوية، حذّر خبراء من قيام أجهزة الأمن الروسية بالتجسس على اللاعبين وزوار هذا الحدث الرياضي.

قال محللون أمنيون اليوم الاثنين (7 أكتوبر/ تشرين الأول): إن روسيا ركبت أنظمة رقابة شاملة في موقع الألعاب الأوليمبية الشتوية، التي ستجري في منتجع سوتشي العام المقبل، تتيح لأجهزة الأمن التنصت على الرياضيين والزوار.

وقال المحلل الأمني أندري سولداتوف: إن نظام المراقبة تم تطويره أول مرة في منتصف الثمانينيات في عهد الاستخبارات السوفيتية السابقة (كي جي بي) التي حلت محلها أجهزة الاستخبارات الخاصة (اف اس بي)، وتم تحديثه خلال السنوات الماضية.

وسيتيح النظام الذي أطلق عليه اسم "سورم" لأجهزة الأمن الروسية التنصت على جميع الاتصالات الهاتفية والالكترونية خلال ألعاب الأوليمبياد التي ستجري في شباط/فبراير دون علم الشركات المزودة، بحسب بحث أجراه سولداتوف وزميلته إيرينا بوروغان.

وقال الباحثون - نقلا عن بحث يستند إلى وثائق نشرتها وزارة المشتريات في الحكومة الروسية وغيرها من السجلات الحكومية: إن السلطات تقوم بتركيب أجهزة في منتجع سوتشي على البحر الأسود منذ 2010.

وقال المحللون: "إن السلطات تعد بأن يتمكن الزوار من استخدام أسرع اتصالات لا سلكية للإنترنت (واي فاي) في التاريخ، مجانا"، لكن في الوقت نفسه فإن شركة "روستليكوم" الحكومية للاتصالات تقوم بتركيب أنظمة مراقبة على جميع شبكات الإنترنت لديها لتتيح لجهاز الاستخبارات الروسي بأن يراقب جميع الاتصالات، وليس ذلك فحسب، بل وكذلك فحصها بدقة.

وقال سولداتوف: إنه رغم أن جميع الدول، التي تستضيف الألعاب الأوليمبية تتخذ خطوات لمراقبة الاتصالات لأسباب أمنية، إلا أن روسيا رفعت مستوى المراقبة، مضيفا أن الحكومة ستنشر كذلك طائرات بدون طيار وأجهزة لرصد الغواصات.

وأضاف: "إن أهم ما يميز هذا النظام هو شموليته"، مضيفا أنه دهش عندما علم أن وزارة الدفاع اشترت أجهزة كشف الغواصات خصيصا لغرض استخدامها في الألعاب الأوليمبية.

وأشعل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الموقد الأوليمبي في الساحة الحمراء أمس الأحد إيذانا ببدء مسيرة طويلة للشعلة في جميع أنحاء البلاد، قبل بدء مراسم افتتاح الدورة الأوليمبية في سوتشي في السابع من شباط/فبراير المقبل.

ووصلت الشعلة الأوليمبية إلى روسيا أمس برفقة وفد رسمي من الرياضيين ورجال السياسة في روسيا إلى مطار "فنوكوفو 3" في موسكو على متن طائرة خاصة تابعة لشركة إيروفلوت وقد زينت بشعار الألعاب الأوليمبية.

وتبدأ رحلة الشعلة اليوم الاثنين وستقطع الشعلة مسافة 65 ألف كيلومتر وهي الأطول قبل إشعال الموقد الأوليمبي خلال حفل افتتاح الدورة في سوتشي في السابع من شباط/فبراير المقبل، وتقام فعاليات الدورة الأوليمبية التي تعتبر الأغلى في التاريخ حيث بلغت تكاليفها نحو خمسة مليارات دولار، في الفترة من السابع إلى 23 شباط/فبراير 2014 .



ي.ب/ ش.ع (د.ب.أ، أ.ف.ب)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية