رئيس التحرير
عصام كامل

وزير خارجية لبنان يحذر من عدم البت في موضوع التنقيب عن النفط

وزير الخارجية اللبناني
وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور

حذر وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور من تجاوز ملف التنقيب عن النفط وتركه دون أن تجتمع الحكومة للبت به كونه ملفا وطنيا إستراتيجيا يستفيد منه كل لبنان.


واعتبر منصور - في تصريحات له اليوم - أن تهويل إسرائيل في هذا الشأن ليس جديدا وحق لبنان في المنطقة الاقتصادية الخالصة هو حق قانوني، لافتا إلى أن لبنان سيقوم باستثمار ثروته داخل هذه المنطقة ولن تستطيع إسرائيل أن توقفه لأن ذلك في حال حصوله سيشكل عدوانا سافرا على لبنان.

ورأى منصور أن هناك من لا يريد أن تنعقد جلسة الحكومة لبت هذا الموضوع، لافتا إلى أنه عندما تكون هناك أمور وطنية تتعلق بالمصلحة العليا للبنان وبمصلحة شعبه واقتصاده لا يمكن التذرع بأن حكومة تصريف الأعمال هي للأعمال العادية فقط، وأكد أن هناك اجتهادات قانونية كثيرة تبين أن الحكومة اللبنانية وإن كانت مستقيلة تستطيع أن تجتمع لتبت أمورا حيوية وجوهرية تتعلق بالوطن.

وعن كارثة العبارة الإندونيسية، اعتبر أن هناك عبرا لابد أن يأخذها اللبنانيون من هذه المأساة بحيث أن الدولة ملزمة على توفير العيش الكريم لأبنائها حتى يتجنبوا الهجرة وعلى الدولة أخذ الحيطة وملاحقة المافيات والعصابات التي تشجع اللبنانيين على السفر بصورة غير شرعية، داعيا الأجهزة القضائية المختصة إلى ملاحقة هذه العصابات لأن ما حصل يشكل نكبة وكارثة إنسانية كبيرة.

ومن جهة أخرى، أشار منصور إلى أن لبنان التزم بتمويل المحكمة الدولية وسبق أن أوفى بعهده خلال العامين الماضيين وسدد القسط المتوجب عليه، مشددا على وجوب استمرار هذا الالتزام أيا كانت الأسباب.

وعن مشكلة النازحين من سوريا، قال إن الدولة لا تستطيع مواجهة هذه الأعباء بمفردها لأن الإمكانات لديها محدودة جدا بحيث أن المساعدات التي تقدم للبنان غير كافية ولا تشكل أكثر من 20% من احتياجاته محملا المسئولية للمجتمع الدولي، داعيا إلى المساهمة بشكل أكثر فعالية وزخما من أجل توفير ما يحتاجه هؤلاء النازحون.

الجريدة الرسمية