رئيس التحرير
عصام كامل

الصحافة العربية: الإخوان ينغصون احتفالات المصريين بنصر أكتوبر.. «الجماعة» نفذت تهديدها بالتخريب في ذكرى العبور.. الميادين تتزين واشتباكات الإخوان على الأطراف.. اهتمام كبير بزيارة الرئيس منصو

الصحافة العربية-صوره
الصحافة العربية-صوره ارشيفيه

اهتمامات كبرى بمستجدات الأوضاع في مصر نقلته معظم الصحف العربية الصادرة صباح اليوم، الإثنين، خاصة بعد احتفالات المصريين بالأمس بأعياد نصر أكتوبر العظيم والتي حولها الإخوان في نهاية اليوم لاشتباكات دامية.

البداية بصحيفة الشرق الأوسط التي اهتمت بأول زيارة خارجية للرئيس عدلي منصور، إلى المملكة السعودية حيث يلتقي بعد وصوله إلى جدة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وأشارت الصحيفة إلى أن اللقاء يبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، بالإضافة للقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

إلى صحيفة الحياة اللندنية، ومانشيتها احتفالات في التحرير واشتباكات دامية على أطرافه، حيث أشارت الصحيفة إلى أنه في الوقت الذي تزينت فيه الميادين، خاصة التحرير للاحتفال بذكرى أكتوبر، كان إصرار أنصار المعزول على تغيير الحدث.

وقالت الصحيفة: توارت صباح أمس احتجاجات نظمتها جماعة «الإخوان المسلمين» في مصر خلف مشهد احتفال عشرات الآلاف في ميدان التحرير بالذكرى الأربعين لـ«نصر أكتوبر». لكن إصرار مسيرات أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي على دخول الميدان المكتظ بمعارضيه سبب اشتباكات بين «الإخوان» من جهة والأهالي والأمن من جهة أخرى سقط فيها قتلى وجرحى.

كما أشارت لبدء الرئيس الموقت عدلي منصور أولى جولاته الخارجية بزيارة إلى المملكة العربية السعودية يستقبله خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، قبل أن يتوجه إلى الأردن. ونقلت عن الناطق باسم الرئاسة أن وزير الخارجية نبيل فهمي ومجموعة من كبار مستشاري منصور سيرافقونه خلال الجولة، مشيرًا إلى أن الرئيس «سيعبر لخادم الحرمين الشريفين عن شكر وتقدير مصر، قيادةً وشعبًا، للموقف المبدئي للملكة التي ساندت إرادة الشعب على المستويين السياسي والاقتصادي».

أما صحيفة الخليج الإماراتية، فقالت: "لم تمنع تهديدات جماعة الإخوان المسلمين، المصريين من الفرحة بذكرى انتصار أكتوبر، حيث خرج الناس بالملايين إلى شوارع وميادين مدن مختلفة لمشاركة الجيش المصري الذكرى الأربعين لانتصاره على الكيان الصهيوني في السادس من أكتوبر 1973.

وأضافت: أبت جماعة الإخوان المسلمين إلا أن تنفّذ تهديداتها المعلنة مسبقًا بتخريب الاحتفالات، حيث أشعلت، أمس، أعمال عنف نجم عنها مقتل 44 شخصًا على الأقل وإصابة 246 آخرين، في اشتباكات بين قوات الأمن والأهالي من جهة، وأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي في أماكن متفرقة في مصر، وحوّل “الإخوان” منطقة رمسيس وسط القاهرة، إلى ساحة حرب شوارع، وحطّموا سيارات وممتلكات على جانب الطريق حيث تناثرت الحجارة والزجاج المكسور على الأرض ولطخت بقع الدماء أكثر من موضع في المنطقة. وتكرر المشهد ذاته في منطقة الدقي، عندما حاول الإخوان اقتحام التحرير.

إلى النهار الكويتية والتي اعتبرت أن ما قام به الإخوان أمس محاولة لتنغيص احتفالات المصريين بنصر أكتوبر، مشيرة إلى تحول مظاهرات متفرقة نظمها تحالف يقوده «الإخوان المسلمون» أمس في مصر إلى اشتباكات عنيفة مع الشرطة وسكان مناطق في القاهرة ومدن أخرى اعتبروا مظاهرات الجماعة المحظورة، كمحاولة لتنغيص فرحتهم بالذكرى الـ40 لانتصار الجيش المصري في حرب 1973 وعبور قناة السويس.
الجريدة الرسمية