رئيس التحرير
عصام كامل

سول تدعو كوريا الشمالية إلى الكف عن انتقاد الرئيسة "بارك"

الرئيسة الكورية الجنوبية
الرئيسة الكورية الجنوبية "بارك كون هيه

دعت كوريا الجنوبية جارتها الشمالية اليوم الإثنين إلى الكف عن انتقاد رئيستها، معبرة عن أسفها على الانتقادات الأخيرة من جانب بيونج يانج.

جاء ذلك بعد أن انتقدت لجنة السلام والوحدة الكورية الشمالية الرئيسة الكورية الجنوبية "بارك كون هيه" بالاسم خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وقال المتحدث باسم وزارة الوحدة الكورية الجنوبية كيم وي دو - في بيان أوردته وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية - إن سول تأسف للهجمات اللفظية المتواصلة بواسطة الشمال وتدعو بشدة إلى الكف عن ذلك، موضحا أنه يتعين على بيونج يانج اتخاذ موقف يمكن أن يساهم في تحسين العلاقات بين الكوريتين.

وقد ذكرت الحكومة في مناسبات عديدة أن انتقاد الرئيسة "بارك" والحكومة الكورية الجنوبية لن يساهم في تحسين العلاقات بين الكوريتين.

وأوضح "كيم" أنه في الوقت الذي ترفع فيه كوريا الشمالية مستوى الهجوم فإن هذه التصرفات هي أمر غير جديد أو قد تتعلق بتوتر العلاقات بين الكوريتين.

وكان الشمال قد انتقد الرئيسة "بارك" 8 مرات منذ توليها منصبها في فبراير الماضي، من بينها الانتقادات الأخيرة بواسطة لجنة السلام والوحدة الكورية الشمالية.

يذكر أن بيونج يانج أجلت من جانب واحد تنفيذ برنامج لم شمل الأسر المشتتة التي فرقتها الحرب الكورية في الفترة بين عامي 1950 و1953، والذي كان من المقرر أن يتم في نهاية الشهر الماضي، منددة بالمناورات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية وأمريكا.
الجريدة الرسمية