رئيس التحرير
عصام كامل

فيسك: جمال عبد الناصر ديكتاتور لا يرحم.. السماح بنشر مذكرات "تحية "باللغة الإنجليزية بعد حظرها في عهدي السادات ومبارك.. مذكرات أرملة ناصر غير شيقة.. تناولت حياة زوجها الشخصية وتجاهلت عمله السياسي

الرئيس الراحل جمال
الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وزوجته تحية

اهتم الكاتب البريطاني "روبرت فيسك" بمذكرات زوجة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في مقاله اليوم الاثنين بصحيفة الإندبندنت البريطانية.

نشر فيسك مقاله تحت عنوان "ديكتاتور لا يرحم" مشيرا إلى أن مذكرات تحية أخيرا نشرت بعد وفاتها باللغة الإنجليزية وأنه لم يسمح لها بالنشر في عهد الرئيس أنور السادات أو حسني مبارك.

وقال فيسك: "مذكرات تحية عبد الناصر لم تكن شيقة، كما أنها وصفت زوجها بأنه كان أبًا وزوجًا محبا ووفيا يُعتمد عليه، ولكنها يبدو أنها نسيت أنه ديكتاتور لا يرحم، كما لم تذكر أنه علق المشانق".

وتابع فيسك: "إن تحية اهتمت بتصوير نفسها الزوجة النموذجية ربة المنزل التي تهتم بصحة أبنائها، وأن زوجها كان يعمل ليلا ونهارًا وسعيدة بزواج بناتها، وأن زوجها كان أبًا وزوجًا ومحبا ووفيا يعمل بجهد، ولكنها لم تذكر أنه علق المشانق لمعارضيه الذين حاولوا قتله وأنه لا يمكن لجماعة الإخوان نسيان هذه المشاهد".

وانتقد فيسك مذكرات أرملة ناصر واصفا إياها بأنها لم تكن شيقة، كما أنها اهتمت بجانب واحد من حياتها ولم تشر إلى سياسة ناصر التي اتسمت بالتعذيب وقتل أعدائه، وأشارت إلى حياتها وواقعة عدم معرفتها بإصابته في صدره في حرب 48 إلا بعد عودته من الحرب.

وأضاف فيسك أن تحية أشارت في مذكراتها إلى واقعة إخفائها الأسلحة والبنادق في بيتها في وقت الإطاحة بالملك فاروق في عام 1952، وعلى ما يبدو أنها لم تفهم دور زوجها في التاريخ إلا عندما تمت تهنئتها على نجاح الانقلاب الذي قاده زوجها، على حد وصفه.

واختتم فيسك مقاله بتذكر تعرض زميله المصري "على محمود" في وكالة الاسوشيتد برس إلى التعذيب في عهد عبد الناصر، متسائلا: "هل يمكن أن تتحدث عن عبد الناصر الذي أعرفه؟"
الجريدة الرسمية