رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة أمريكية: قادة المليشيات المسلحة يتنافسون على رئاسة أفغانستان

الرئيس حامد كرزاي
الرئيس حامد كرزاي

قالت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية، إن قادة المليشيات المسلحة خلال الحرب الأهلية، يتنافسون بقوة على قيادة أفغانستان من خلال الانتخابات الرئاسية.

وأشارت الصحيفة الأمريكية، إلى أن سباق الرئاسة الأفغانية يحتدم من خلال معركة فوضوية تضم عددا من المرشحين الموثوق بهم وتحالفات سياسية هشة، مضيفة أنه يبقى في النهاية يقين واحد، هو أن قادة المليشيات المسلحة "المجاهدين"، الذين انغمسوا في وقت سابق داخل الحرب الأهلية بالبلاد، سيلعبون دورا أكبر ورئيسيا في مستقبل البلاد.

وأوضحت الصحيفة أنه في الوقت الذي انتهى فيه قيد المرشحين للرئاسة أمس الأحد، هناك سبعة طامحين للرئاسة سيأتي أحدهم لا محالة خلفا للرئيس حامد كرزاي، الذي لن يسمح له بخوض الانتخابات مجددا.

ورأت الصحيفة أن الانتخابات الأفغانية علامة على أول تحول ديمقراطي للسلطة في تاريخ البلاد، ووضع البلاد على الطريق الصحيح، في حين يتراجع النفوذ الأمريكي في البلاد عقب عودة تحالف القوات الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية إلى الديار.

ومن جانبه، قال ولي الله رحماني، مدير مركز كابول للدراسات الإستراتيجية: "لسوء الحظ، أولئك الذين هيمنوا على التاريخ الأفغاني على مدى العقود الثلاثة الماضية هم من سهيمنون على العقد المقبل أيضا."

وانتهت الصحيفة قائلة إن الترشيحات أتت بعد نهاية أشهر من المساومات والمحاولات الفاشلة للنزول على مرشح أو اثنين يتم الاتفاق عليهم ويمثلون حكومة "كرازي" والمعارضة.
الجريدة الرسمية