رئيس التحرير
عصام كامل

تظاهرات إفساد نصر أكتوبر.. إرهابيو الإخوان أطلقوا الخرطوش على الشرطة.. واقتحموا محطة مترو "كلية الزراعة" واعتدوا على المواطنين.. ضبط حقيبة بها قنابل بدائية في المترو.. و3 قتلى بـ«دلجا»

جانب من اشتباكات
جانب من اشتباكات اليوم

حاول إرهابيو الإخوان والموالون للرئيس المعزول مرسي إفساد احتفال المصريين بمرور 40 عامًا على نصر أكتوبر المجيد.. وخرجت مسيراتهم من المهندسين والدقي والهرم والجيزة وشبرا الخيمة منطلقين لمحاصرة ميدان التحرير، في محاولة منهم لاقتحامه والاعتصام بداخله، وأطلقوا الخرطوش والشماريخ على قوات الشرطة، وتم العثور على قنابل بدائية الصنع في مترو "كلية الزراعة". 

ففى "دلجا" بمحافظة المنيا ارتفع عدد القتلى في اشتباكات قوات الشرطة وإرهابيي الرئيس المعزول محمد مرسي إلى 3 أشخاص، وأكثر من 15 مصابًا.. والضحايا هم: "صبحي إبراهيم سيد، وعبدالرحمن أحمد، ومصطفى محمد سكر"، مع استمرار تظاهر أهالي القرية رافعين جلبابًا ملطخًا بالدماء لأحد ضحايا الاشتباكات.

وكشف اللواء محمود يسرى مدير أمن القليوبية أن عناصر جماعة الإخوان المحظورة أثناء اتجاههم في مسيرة نحو القاهرة اقتحموا محطة مترو كلية الزراعة بشبرا الخيمة واعتدوا على مجموعة من المواطنين الأبرياء دون إحداث إصابات.

وأكد أن عدد من المشاركين في المسيرة أطلقوا خلالها الخرطوش والشماريخ تجاه قوات الأمن وبادلتهم قوات الأمن إطلاق القنابل المسيلة للدموع، وتم القبض على 10 أفراد منهم، بالإضافة إلى ضبط حقيبة بها عدد من القنابل البدائية، وتم تسيير خط المترو بعد تعطيله لمدة نصف ساعة، قائلًا: "إن عملية الكر والفر كانت قائمة بين الإخوان وقوات الشرطة التي سيطرت على الموقف تمامًا".

وأكد مصدر أمني بمديرية أمن الجيزة أن قوات أمن المديرية بالتنسيق مع قوة شرطة الدقي حاولت منع مسيرة من جماعة الإخوان التوجه لميدان التحرير بالتصدي لهم بإلقاء قنابل مسيلة للدموع لتفريق المسيرة.

وأوضح المصدر أن ذلك جاء في إطار إصرار الجماعة المحظورة لاحتلال ميدان التحرير والاشتباك مع مؤيدي خارطة الطريق الموجودين بالميدان الآن للاحتفال بذكرى نصر أكتوبر.

واعتدى إرهابيو المعزول بالضرب على سائق تاكسى؛ فضلًا عن تحطيم سيارته بالكامل أمام قصر القبة بعد أن صدم إحدهم دون قصد أثناء محاولته الهروب من الزحام، وقد ألقى الإخوان الطوب على شرفات الأهالي لمنعهم من التصوير.

وأكد اللواء عبدالفتاح عثمان، مساعد وزير الداخلية للإعلام والعلاقات العامة، أن قوات الأمن تتصدى لأي محاولات شغب من قبل إرهابيي تنظيم الإخوان خلال احتفالات نصر أكتوبر.

وأشار إلى تصدى قوات الأمن إلى الإخوان عقب خروج عدة مسيرات مؤيدة الرئيس المعزول محمد مرسي، بمناطق الزيتون والملك الصالح والرحمن الرحيم وهليوبوليس وأنحاء متفرقة من القاهرة.

ونجحت قوات الأمن المكلفة بتأمين مداخل ميدان التحرير في إحباط محاولة بعض أعضاء تنظيم جماعة الإخوان المحظورة القادمين من جنوب القاهرة للدخول إلى ميدان التحرير من ناحية "سيمون بوليفار" وأجبرتها على الرجوع مرة أخرى، وذلك بعد نشوب مناوشات بين عناصر المحظورة وقوات الأمن.

وأغلقت قوات الأمن شارع كورنيش النيل أمامهم بالحواجز الحديدية والأسلاك الشائكة.. كما ألقت قوات الأمن القبض على بعض عناصر الإخوان المتفرقين في منطقة كورنيش النيل، وعثرت قوات الأمن في الزراعات القريبة من كورنيش النيل على بعض القنابل اليدوية.

فيما وجد بعض المواطنين على كورنيش النيل وحرقوا أعلام رابعة ورددوا الهتافات المؤيدة للفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع والإنتاج الحربى.. كما وصلت مسيرة تضم المئات من تنظيم الإخوان إلى ميدان رمسيس، رافعين صورًا للرئيس المعزول محمد مرسي وإشارة رابعة، متجهة إلى ميدان التحرير. 

وأغلقت المحال التجارية في شارع قصر العيني، كما توقفت حركة المرور في منطقة قصر العيني بعد تصاعد حدة الاشتباكات بين الأمن المركزي وإرهابيي المعزول.

وأطلقت قوات الأمن المركزي الغاز المسيل للدموع بكثافة لمنع التظاهرات الإخوانية من الوصول إلى ميدان التحرير، فيما قام إرهابيو المعزول بإشعال الأشجار وإطارات السيارات لتخفيف حدة الغاز، وكذلك وضع الحجارة على الطريق لعرقلة المصفحات ومنعها من التقدم. 

كما أطلقت قوات الجيش المتمركزة بميدان الدقي النار في الهواء لتفريق مسيرة إرهابيي الرئيس المعزول التي انطلقت من المهندسين في اتجاهها لميدان التحرير؛ مما أجبر المشاركين للتفرق في الشوارع الجانبية بالدقي.

وانضمت مسيرة لعناصر من جماعة الإخوان المحظورة القادمة من مسجد "المحروسة" بالمهندسين إلى مسيرة أخرى بشارع "شهاب" تضم إخوان منطقة بولاق وناهيا، وكانتا تتجهان إلى شارع التحرير.

وأكد مصدر بمديرية أمن الجيزة، أن 3 سيارات إطفاء انتقلت إلى منطقة المهندسين لإخماد حريق شب بمقر قناة "القاهرة والناس".

وأضاف أن الفحص المبدئي أوضح أن الحريق نشب إثر إلقاء بعض عناصر الإخوان زجاجات مولوتوف على المقر، مشيرًا إلى انتقال خبراء المعمل الجنائي لفحص محل الحادث عقب إخماد الحريق. 

وانطلقت مسيرة للإخوان من أمام مسجد التوحيد بشبرا الخيمة باتجاه ميدانى التحرير ورابعة العدوية.. وعلمت "فيتـو" أن عناصر الإخوان قرروا التوجه إلى ميدانى التحرير ورابعة العدوية عن طريق مجموعات متفرقة تستقل وسائل المواصلات العادية وليس في رحلات جماعية بأتوبيسات خاصة تجنبًا لاستهداف الجيش والشرطة لهم ومنعهم من دخول القاهرة.

كما انضمت مسيرة إرهابيي الرئيس المعزول محمد مرسي من مسجد السلام بالهرم؛ مع مسيرة الإخوان بشارع نصر الدين التي خرجت من مسجد خاتم المرسلين، مرددين هتافات معادية للجيش تزامنًا مع احتفالات انتصارات أكتوبر المجيدة.. وانطلقت المسيرتان نحو ميدان النهضة، رافعين شعارات رابعة، لإفساد الاحتفالات بنصر أكتوبر.
الجريدة الرسمية