رئيس التحرير
عصام كامل

خبراء عرب وأجانب يناقشون أساليب جديدة لتمويل التنمية بالمنطقة العربية

رئيس غرفة صناعة الأردن
رئيس غرفة صناعة الأردن أيمن حتاحت

ناقش خبراء عرب وأجانب، خلال اجتماع نظمته غرفة صناعة الأردن بالتعاون مع اللجنة الاجتماعية والاقتصادية لغربي آسيا (الإسكوا) في عمان اليوم الأحد، أساليب جديدة لتمويل التنمية في المنطقة العربية.

ومن جهته.. أكد رئيس غرفة صناعة الأردن أيمن حتاحت على أن الحصول على التمويل بات من أكبر التحديات التي تواجه منشآت الأعمال في المنطقة العربية والعالم أجمع.

وقال: إن التقارير الدولية تشير إلى أن الحصول على التمويل وتكاليف الاقتراض يأتي على رأس العقبات التي تواجهها منشآت القطاع الخاص العربية وهو ما يحتم على منظمات الأعمال التصدي لذلك والبحث عن طرق جديدة لتوفير التمويل اللازم لجميع القطاعات الاقتصادية.

ومن ناحيته.. شدد كبير الاقتصاديين ورئيس إدارة التنمية الاقتصادية والعولمة في الإسكوا الدكتور عبدالله الدردري على ضرورة أن تعمل الدول العربية على توفير تمويل مالي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتمكينها من الحصول على الائتمان بأفضل التكاليف وأبسط الإجراءات وأقلها تعقيدا.

وبين الدردري أن الخبراء المشاركين في الاجتماع سيناقشون سبل تطوير البيئة التمويلية بالمنطقة العربية، لإيجاد حلول لفوائض السيولة النقدية في البنوك والخروج من الأزمة التمويلية التي تعاني منها معظم الاقتصاديات العربية وخاصة التمويل الموجه للمنشآت الصغيرة والمتوسطة والمشروعات المتناهية الصغر بوصفها عصب الاقتصاد والموفر الأكبر لفرص العمل. 

وأكد الدردري على أهمية تحويلات العاملين العرب خارج أقطارهم في رفد التنمية الاقتصادية، وتوفير أدوات جديدة للتمويل.. منوها بأن قيمة هذه التحويلات زادت أخيرا بمقدار الضعفين عن حجم الاستثمارات الأجنبية المتدفقة إلى الدول العربية.
الجريدة الرسمية