رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس الوزراء الياباني يتوجه إلى إندونيسيا لحضور منتدى"أبيك"

رئيس الوزراء اليابانى
رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى

غادر رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم، الأحد بلاده متوجها إلى جزيرة بالي الإندونيسية لحضور منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ والمعروف باسم "أبيك" والتي تبدأ أعمالها غدا، الإثنين، وتستمر لمدة 3 أيام.

ونقلت هيئة الإذاعة اليابانية عن آبي قوله قبيل مغادرته: "أود أن أتناقش مع العديد من القادة خلال فعاليات المنتدى بشأن مجموعة من السبل التي تجعل المنطقة مكانا أكثر أمانا واستقرارا وسلاما وثراء، حيث يكون حكم القانون هو السائد على أراضيها".. مشددا في الوقت نفسه على أهمية إزالة القيود عن التجارة والاستثمار في المنطقة.

وفيما يتعلق باتفاقية الشراكة للتجارة الحرة عبر المحيط الهادئ، أشار رئيس الوزراء الياباني إلى أن ذلك الاتفاق سيساعد بشكل كبير في تحقيق الازدهار والرخاء داخل المنطقة بشكل عام واليابان بشكل خاص على المدى البعيد، مؤكدا رغبته في المساهمة في الانتهاء من إبرام ذلك الاتفاق بحلول نهاية العام الجاري.

وألمح آبي إلى أنه سيعقد اجتماعات ثنائية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمرة الرابعة خلال العام الجاري ومع الرئيس الإندونيسي أيضا بامبانج يودهونو على هامش أعمال القمة.

وعن احتمالية إجراء محادثات مع قادة كوريا الجنوبية والصين على هامش فعاليات المنتدى، أعرب آبي عن اعتقاده بأن الحفاظ على استقرار وودية العلاقات مع البلدين يفيد المنطقة بشكل كبير، متمنيا أن تسمح له الظروف بتبادل وجهات النظر مع قادة البلدين.
الجريدة الرسمية