رئيس التحرير
عصام كامل

جولة "فيتو شو" الصباحية.. جيهان السادات: لأول مرة أشعر بفرحة نصر أكتوبر.. ضاحي خلفان: انتصارات أكتوبر فخر للوطن العربي.. كامل: الشعب لن يسمح لأي شخص بأن يعكر احتفالات العبور

فيتو

ناقشت برامج التوك شو الصباحية، اليوم الأحد، عدة قضايا مهمة أبرزها خطاب رئيس الجمهورية المؤقت المستشار عدلى منصور أمس، واحتفالات الشعب اليوم في التحرير بانتصارات أكتوبر المجيدة، ومحاولات الإخوان لإفساد احتفالات الذكرى الأربعين لحرب العاشر من رمضان.

- وفى برنامج "صباح أون" التي يذاع على قناة أون تى في

قال الدكتور أسامة الغزالى حرب رئيس حزب الجبهة الديمقراطية في مداخلة هاتفية بالبرنامج: إن خطاب رئيس الجمهورية المؤقت المستشار عدلى منصور بمناسبة احتفالات أكتوبر أمس يمتاز بالدقة والنظام والوضوح والشفافية.

وأضاف "حرب": أن الشعب كان في حاجة لخطاب مثل خطاب الرئيس منصور، والذي يحمل تطمينات للشعب في كلام مختصر.

وعن حرب أكتوبر أكد اللواء ممدوح عطية، الخبير الاستراتيجي في لقائه بالبرنامج، أن حرب أكتوبر من أعظم الحروب التي خاضتها مصر، خاصة أن الجيش المصرى عبر خط بارليف واقتحم معسكر العدو خلال 6 ساعات فقط، بعد أن وضع الرئيس الراحل محمد أنور السادات، خطة محكمة ومتكاملة لنجاح هذه الحرب العظيمة التي أعادت لمصر كرامتها بين الدول.

وأضاف "عطية": أنه رغم دور الرئيس السادات العظيم في حرب أكتوبر، إلا أن الزعيم جمال عبد الناصر واللواء محمد نجيب، لهما دور عظيم أيضا في تاريخ مصر، بالإضافة إلى اللواء محمد فوزى، المشير الجمصى، الفريق سعد الدين الشاذلى، والمشير أحمد إسماعيل.

- وفى برنامج "صباح البلد" الذي يذاع على قناة صدى البلد

قالت السيدة جيهان السادات زوجة الرئيس الراحل محمد أنور السادات في لقائها بالبرنامج: إن احتفالها اليوم بنصر السادس من أكتوبر يشعرها بالكرامة والفخر بزوجها الرئيس السادات وبجنود مصر والجيش العظيم، وأكدت بقولها: "لأول مرة منذ 32 عاما أشعر بفرحة نصر أكتوبر".

وأضافت: أن الرئيس السادات كان "كتوما جدا" وكان يخفى عنها الموعد الحقيقى للحرب لأنه كان يعتبرها أسرارا عسكرية خاصة.

وأكدت أنها كانت تعلم أن هناك حربا بالفعل، ولكن لا تعلم موعدها خاصة أن الرئيس السادات كان دائم الاجتماع مع قيادات الجيش في ذلك الوقت داخل قصر الرئاسة.

- وفى برنامج "صباح دريم" الذي يذاع على قناة دريم

أكدت الدكتورة كاميليا السادات نجلة الرئيس الراحل محمد أنور السادات في لقائها بالبرنامج، أن ثورة 30 يونيو صححت أخطاء ثورة 25 يناير، وأوضحت أن 30 يونيو قضت على الظلم والفساد الذي ارتكبته جماعة الإخوان في حق الشعب المصرى، وأشارت إلى أنها ستذهب إلى ميدان التحرير اليوم الأحد للاحتفال بنصر أكتوبر.

وأضافت "السادات": أن والدها الرئيس الراحل محمد أنور السادات كان رجلا عسكريا ويقدس الحياة العسكرية ويعشق تراب هذا الوطن وكان شامخا ولم يخاف أحدا سوى الله سبحانه وتعالى.

وأكدت أنه يوم استشهاد والدها في احتفالات أكتوبر كان يشعر بوجود غدر وخيانة وأصر أن يذهب الاحتفال وأثناء إطلاق النيران عليه في المنصة طلب منه قيادات القوات المسلحة أن ينزل أسفل المنصة ليحتمى من الرصاص إلا أنه رفض وظل واقفا شامخا إلى أن استشهد.

- وفى برنامج "بث مباشر" الذي يذاع على قناة السي بي سي

أكد الفريق ضاحي خلفان قائد عام شرطة دبي في مداخلة هاتفية بالبرنامج، أن الاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر يختلف هذا العام عن الأعوام السابقة، بعد أن تحرر الشعب من ديكتاتورية جماعة كانت تريد هدم الدولة المصرية، لافتا إلى أن السادس من أكتوبر يوم عظيم لكل الشعوب العربية، لأن الانتصارات التي وقعت في هذا اليوم انتصار للوطن العربي كله.

وقال: "إن هذا اليوم يعد فخرا لكل الشعوب العربية، موضحا أن هناك العديد من العناصر التي تحاول تشويه صورة الجيش المصري، مؤكدا أن الجيش المصري قوي ويبذل المزيد من الجهود، للتخلص من الإرهابيين بسيناء، لافتا إلى أن سيناء أرض غالية على الشعوب العربية ولا بد من حمايتها ضد أي تطرف.


- وفى برنامج "صباح الخير يا مصر" الذي يذاع على الفضائية المصرية

أكد هشام أكرم حفيد الفريق سعد الدين الشاذلي في لقائه بالبرنامج، أن الدولة المصرية تجاهلت لفترات طويلة الفريق الشاذلي وأنهم لم يكرموه إلا بعد وفاته بكثير.

ولفت إلى أنهم لم يشعروا بفرحة انتصارات حرب أكتوبر مثلما شعروا بها هذا العام، وقال: "إن اللوبي الصهيوني حاول منع نشر مذكرات الفريق الشاذلي الذي كان يحكي فيها عن حرب أكتوبر".

- وفى برنامج "هذا الصباح" الذي يذاع على قناة النيل للأخبار

أكد الكاتب الصحفي عصام كامل رئيس تحرير "فيتو" في لقائه بالبرنامج، أن الاحتفال بنصر أكتوبر هذ العام يختلف بشكل كبير عن الأعوام السابقة، لافتا إلى أن الشعب المصري سيخرج لكل الميادين للاحتفال بهذه الذكرى المهمة.

وقال: "إن حرب أكتوبر لا تقتصر على الضربة الجوية بالرغم من أهميتها، إلا أن هناك بطولات أخرى كانت لها دور لا يقل أهمية عن الضربة الجوية، موضحا أن هناك من يحاول تعكير صفو احتفال الشعب المصرى بانتصارات أكتوبر.

وأضاف: أن هناك عدوا داخليا يريد زعزعة استقرار البلاد، موضحا أن الشعب لم يسمح لأي شخص أن يعكر احتفالاته بتلك الذكرى، حيث إن انتصارات حرب كتوبر لم تكن انتصارات للجيش فقط، ولكنها انتصارات للشعب المصري بأكمله.

- وفى برنامج "صباحك عندنا" الذي يذاع على قناة المحور

أكد اللواء متقاعد عبد الوهاب سيد، أحد أبطال أكتوبر في لقائه بالبرنامج، أن مشاركته في حرب أكتوبر أعظم ما فعله طوال حياته، موضحا أنه طلب منه التجسس على العدو وجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات من داخل المعسكر الإسرائيلى، وبالفعل ارتدى زى سيدة ونفذ المهمة.

وأضاف: أنه كان يحمل في ذلك الوقت قنابل للدفاع عن نفسه إذا اكتشفته السلطات الإسرائيلية لأنه من الصعب عليه أن يؤخذ أسيرا، فإما الموت أو العودة إلى وطنه سالما.

وتابع "عبد العال": أنه لمس جبن الجنود الإسرائيليين أثناء تواجده بمعسكرهم، موضحا أنهم أقاموا حواجز وهمية في سيناء لمراوغة الجيش المصرى، وأن الضربة الجوية للرئيس السابق مبارك ليست الأولى، فلا يمكن إهمال سلاح الدبابات والقنابل والمشاة.
الجريدة الرسمية