رئيس التحرير
عصام كامل

وزير التنمية المحلية: آليات غير تقليدية لمواجهة مشكلة القمامة

عادل لبيب وزير التنمية
عادل لبيب وزير التنمية المحلية

أعلن اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية مواجهة مشكلة القمامة والمخلفات الصلبة خلال المرحلة القادمة وفق منظومة متكاملة، تضم حزمة من الإجراءات والآليات الجديدة غير التقليدية.

و يأتى على رأسها تقنين أوضاع جامعى القمامة التقليديين وتأسيس شركات نظافة وطنية جديدة، والتوسع في مصانع تدوير القمامة، بهدف القضاء على هذه المشكلة المزمنة.

وأكد لبيب خلال اجتماعه بوزيرة البيئة ومحافظى القاهرة والجيزة اليوم الأحد أن النظافة هي مسئولية رؤساء الأحياء بالتنسيق مع هيئة النظافة في كل محافظة وقال إنه سيتم زيادة مرات رفع القمامة يوميًا من مرة واحدة إلى 3 أو 4 مرات حسب كمية المخلفات وأنه سيتم تأجير أدوات نظافة لزيادة معدلات النقل إلى المدفن الرئيسى في كل محافظة.

وأشارت الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة البيئة إلى وجود 44 شركة صغيرة للنظافة جاهزة لتوقيع عقود مع المحافظات لرفع المخلفات مطالبة بأن يكون تعاقد الشركات مع رؤساء الأحياء دعمًا للامركزية وحتى تأتى بنتيجة سريعة وتقوم منظمات المجتمع المدنى بمراقبة الشركات.

وقال الوزير: "إن المنظومة الجديدة تعتمد على أسلوب الجمع من باب المنزل وليس من الصندوق في الشارع، بحيث يتم نقل القمامة من المنزل إلى محطات فرز وسيطة؛ لتنقل بعدها مباشرة إلى مصانع تدوير القمامة ومحطات توليد الغاز الحيوى –البيوجاز-، بحيث يتم في النهاية الاستفادة من المخلفات وتحويلها إلى منتج جديد تستفيد منه مصر، كما تفعل دول العالم المتقدم".

وأوضح اللواء عادل لبيب أنه تم خلال الاجتماع مناقشة النموذج المتكامل لإدارة المخلفات الصلبة بمحافظتى القاهرة والجيزة خلال الفترة القادمة والذي يهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة، والعمل أيضا على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من إدارة المخلفات الصلبة وذلك من خلال زيادة نسبة المخلفات القابلة لإعادة التدوير.

ولفت إلى أن الاجتماع تطرق أيضا إلى سرعة توفير الاعتمادات المالية اللازمة للمعدات والآلات اللازمة لتنفيذ المنظومة الجديدة.
الجريدة الرسمية