رئيس التحرير
عصام كامل

"هاآرتس": السلطات المصرية تفرج عن الكنديين المحتجزين منذ أحداث مسجد الفتح

 أحداث مسجد الفتح
أحداث مسجد الفتح - صورة ارشيفية

قالت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية إن السلطات المصرية أفرجت عن كنديين محتجزين منذ منتصف شهر أغسطس الماضي بدون أي تهمة منذ الاشتباكات التي وقعت عند مسجد الفتح.


وأشارت الصحيفة إلى أن السلطات أطلقت سراح المخرج جون جريسون والدكتور طارق اللوباني أثناء تواجدهما في القاهرة للتوجه لقطاع غزة حيث كان اللوباني يتوجه لتدريس مادة طبية في ذلك الحين وجريسون ذاهب إلي غزة لتسجيل فيلم وثائقي.

وأضافت الصحيفة أن اللوباني وجيسون أثناء تواجدهما في احتجاجات 16 أغسطس عندما احتشد إرهابيو الرئيس المعزول محمد مرسي ضد الجيش.



ولقد بدأ اللوباني وجريسون إضرابا عن الطعام استمر لمدة 3 أسابيع احتجاجا على اعتقالهما وانتهي الإضراب يوم الخميس الماضي وبالتواصل مع الدبلوماسية الكندية تم الإفراج عن المواطيين الكنديين، وقالت المحامية الخاصة بهم مروة فاروق إنهم أفرجوا عنهم من السجن يوم الأحد الساعة الواحدة صباحا وتوجهوا للسفارة الكندية بعد ذلك.

ونوهت الصحيفة عن قبض ما لايقل عن 2000 شخص معظمهم من إرهابيي مرسي منذ أطاح الجيش بالرئيس المعزول محمد مرسي يوم 3 يوليو الماضي، وإدانة منظمة العفو الدولية الاعتقالات وقالت حرموا عشرات المعتقلين من حقوقهم القانونية الأساسية.
الجريدة الرسمية