رئيس التحرير
عصام كامل

الكوريون ينتظرون تحسن الأوضاع لعودة استثماراتهم إلى ليبيا

فيتو

أكد سفير كوريا الجنوبية لدى ليبيا، لي جونغ كوك، أن رجال الأعمال الكوريين ينتظرون ويترقبون تحسن الاوضاع في ليبيا من أجل استثمار أموالهم والعودة مرة أخري للبلاد.

وقال السفير لي جونغ كوك -في حوار له اليوم الأحد- نحن متفائلون بالمستقبل في ليبيا، ولا أظن أن وضع ليبيا يعتبر مختلفا عن البلدان الاخرى التي قامت بتغيير حكومتها،ولذلك ما يحدث الآن، هي مرحلة انتقالية وبعدها ستستقر الأمور.

وأضاف: أنا أعلم أن الحكومة الليبية والقادة الليبيين قادرون على حل مشكلة الانفلات الأمني وما يحدث بالشارع الليبي، داعيا الليبيين إلى نبذ خلافاتهم واستغلالها بشكل إيجابى لصالح البلاد لافتا إلى أن ليبيا الآن تواجه تحديات عديدة ويجب على الحكومة والليبيين أن يتحدوا وأن يضعوا جانبا الخلافات، وإلا فان الوقت المتوقع لايجاز ليبيا هذه المحنة سيستغرق وقتا طويلا.

وعن الاستثمارات الكورية الجنوبية في ليبيا، قال سفير كوريا الجنوبية لدى ليبيا، لي جونغ كوك إنه بعد قيام ثورة 17 فبراير لم يدخل الاستثمار الخارجي بوضوح إلى ليبيا ورجال الاعمال في كوريا يراقبون الوضع وينتظرون تحسن الآوضاع. 

وبشأن التعاون العسكري، قال السفير من الناحية العسكرية لايوجد أي شئ ملموس في هذا المجال بالذات، ولكن لدينا القدرة في التدريب وأيضا التجهيز وكذلك هناك مناقشات في هذا المجال.

وفيما يتعلق بتعويضات الشركات الكورية الجنوبية والتي توقفت أثناء أحداث الثورة، أشار السفير إلى أن الشركات تواجه مشكلتين في بدء عملها بليبيا، وهي تسوية التعويضات من الحكومة الليبية والوضع الأمني مضيفا أن هناك شركات استأنفت عملها لبناء 2000 وحدة سكنية بمدينة القبة وبناء مركز للطاقة منذ العام الماضي، ولكن في نفس الوقت، هناك شركات أخرى تنتظر بداية أعمالها وتعويضاتهم وعودة الأمن.

الجريدة الرسمية