رئيس التحرير
عصام كامل

وزير لبنانى يدعو لتغيير شروط تشكيل الحكومة الجديدة

فيتو

اعتبر وزير الدولة اللبناني لشئون التنمية الإدارية وممثل حزب الله في الحكومة محمد فنيش أن الشروط لتأليف الحكومة اللبنانية الجديدة لم تعد صالحة والمطلوب مقاربة مختلفة وتغيير القواعد والشروط لتشكيل حكومة تشارك فيها جميع المكونات الأساسية في البلاد.

وأوضح فنيش في تصريح اليوم الأحد أن هناك حاجة إلى تضافر الجهود والطاقات وتوفير مناخ توافقي يمكن من خلاله البناء المشترك لوضع حلول لمشكلات البلاد وهذا لن يكون باعتماد طرق الهيمنة أو في التفكير بإمكانية تشكيل حكومة يهيمن فيها فريق على الآخرين لأن هذا الأمر متعذر ولا يمكن تحقيقه.

ولفت إلى أن الرهان على متغيرات أو حرب إقليمية أو غير ذلك من الرهانات الخاطئة بات أمرا خارج الحسابات الواقعية لأن التحولات والمؤشرات تدل على أنه لم يعد هناك إمكانية لمثل هذه الرهانات الخاطئة، مشيرا إلى أن مقتضى التصدي للمسئولية العامة يقوم على البحث عن إيجاد مشترك حتى تستمر عجلة المؤسسات رغم الخلافات والانقسام وتباين الرؤى.

من جهة أخرى.. نبه وزير الدولة اللبناني لشئون التنمية الإدارية وممثل حزب الله في الحكومة محمد فنيش، إلى أن كل الدراسات تشير إلى أن لبنان لديه ثروة نفطية واعدة في منطقته البحرية الاقتصادية وإسرائيل كعادتها تتربص بلبنان شرا وتريد أن تعتدي حتى على حقه في المياه البحرية ولم تتورع عن البدء بالتنقيب على بعد أربعة كيلومترات من حدود لبنان البحرية. 

وأكد أن هذا العدو لا يمكن ردعه إلا بالتمسك بالمقاومة وبمعادلة الشعب والجيش والمقاومة التي حققت للبنان ما لم تتمكن من تحقيقه غالبية الدول العربية المحتلة أرضها والتي ردعت وأحبطت عدوان يوليو عام 2006 وهي الكفيلة بردع العدو عن التفكير بالاعتداء على حقوق لبنان.

الجريدة الرسمية