رئيس التحرير
عصام كامل

صور الطعام على "إنستجرام" تساعد في إنقاص الوزن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

رغم أن عرض صور لمختلف الأطعمة على موقع "انستجرام" الشهير لتبادل الصور اصبح مصدرا لشعور البعض بالضيق والملل، فإن بحثا امريكيا جديدا اظهر أن هذا التوجه يمكن أن يساعد على التحكم في شهية الإنسان ورغبته في تناول المزيد من الطعام، وبالتالي على إنقاص الوزن.


ووجد البحث الذي اجرته جامعة بريجهام يونج أن النظر إلى العديد من صور الطعام يمكن أن يجعل الإنسان اقل استمتاعا بتناولها أو يشعر بعدم الرغبة في تناولها على الإطلاق بعد ذلك، لأن النظر إلى صور كثيرة للوجبة التي ستتناولها فعليا بعد ذلك تجعلك تشعر بالملل منها حتى قبل اكلها.

وقال القائمون على البحث، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إن رؤية الإنسان لصور متعددة للبرجر أو الكيك على سبيل المثال على انستجرام أو أي مواقع أخرى لتبادل الصور تجعله لا يستمتع بتناول تلك الوجبات كما كان يحدث من قبل، فهو يصبح نوعا ما "متعبا" من مذاق هذا الطعام حتى قبل تناوله.

ويطلق الباحثون على هذا الشعور اسم "ملل الحواس"، بمعنى شعور حاسة التذوق بالملل من كثرة رؤية صور اطعمة معينة وبالتالي لا يقبل الإنسان على تناولها.

وطلب الباحثون من 232 متطوعا النظر إلى صور اطعمة، وجعلوا نصف المتطوعين يشاهدون 60 صورة لأطعمة محلاة، بينما شاهد الباقون 60 صورة لأطعمة مملحة منها رقائق البطاطس والكعك المملح، وبعد ذلك تناول الجميع الفول السوداني المملح وقاس الباحثون درجة استمتاعهم به.

واظهرت النتيجة أن الاشخاص الذين شاهدوا صور الأطعمة المملحة لم يشعروا بمتعة كبيرة في تناول الفول السوداني رغم أن الصور التي رأوها لم تكن تحتوي على الفول السوداني بل على اطعمة مملحة أخرى، فكثرة النظر للأطعمة المملحة اشبع الرغبة في تناول أي شيء مالح لديهم.
الجريدة الرسمية