رئيس التحرير
عصام كامل

تحالف رصد اليمني: مخرجات الحوار الوطني معرضة للبطلان

جانب من مؤتمر الحوار
جانب من مؤتمر الحوار الوطنى الشامل

دعا تحالف رصد لمراقبة الحوار الوطني - المنعقد حاليا بالعاصمة اليمنية صنعاء بموجب تنفيذ المرحلة الثانية من المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة - الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لإصدار قرار جمهوري بتعديل القرار رقم (10) لسنة 2013 بشأن النظام الداخلي لمؤتمر الحوار وفيما يخص مدة الحوار للحفاظ على شرعية وقانونية أي مخرجات وقرارات تصدر بعد المدد المحددة في اللائحة.

واعتبر "رصد" انعقاد المؤتمر بهذه الفترة التي تجاوزت الستة أشهر والنصف يعد مخالفة صريحة وواضحة كونها تتعارض مع ما نصت عليه اللائحة الداخلية لمؤتمر الحوار.

وأوضح التحالف في بيان صادر عنه أن المادة "28" من اللائحة الداخلية لمؤتمر الحوار حددت مواعيد الجلسات العامة الافتتاحية، النصفية والختامية كما حددت مدة انعقاد جلسات الفرق المختلفة والتى تنتهى كلها فى الثانى من أكتوبر الجارى، الأمر الذي يعرض مخرجات مؤتمر الحوار الوطنى للبطلان بسبب صدروها بعد المدة المتفق عليها وفقا لآلية تنفيذ المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية.

وقال التحالف إن صدور قرار من رئيس الجمهورية بتعديل القرار الخاص بمدة الحوار، سيؤدى إلى إضفاء الشرعية على مخرجات وتوصيات مؤتمر الحوار الوطنى بين القوى السياسية اليمنية المختلفة والذى كان قد بدأ يوم 18 مارس الماضي.
الجريدة الرسمية