رئيس التحرير
عصام كامل

جولة "فيتو شو" الصباحية.. رزق: احتفالات أكتوبر العام الماضى كانت مشينة.. عارف: تخطيط حرب "10 رمضان" بدأ منذ الاستنزاف.. المصرى: إسرائيل تسعى لإفساد فرحة نصر أكتوبر.. علامة: «رابعة» إشارة صهي

فيتو

احتفلت برامج التوك شو الصباحية اليوم السبت بانتصارات حرب أكتوبر 1973 المجيدة حيث ناقشت خبايا وأسرار الحرب مع أبطال أكتوبر الذين كشفوا عن أداء وخبرة القيادة المصرية في التخطيط لمثل هذه الحرب وفى هذا التوقيت وانتصار مصر على عدو متطور على الرغم من قلة إمكانياتها، هذا وقد قام برنامج "صباحك عندنا" الذي يذاع على قناة "المحور" بعرض فيلم كارتون يوثق هذه الحرب المجيدة.

وفى برنامج "صباح أون" الذي يذاع على قناة "أون تى في"

قال اللواء محمد رشاد وكيل جهاز المخابرات سابقا في مداخلة هاتفية بالبرنامج: إن زعزعة الاستقرار في المنطقة العربية استراتيجية ثابتة لدى الولايات المتحدة الأمريكية من خلال المخابرات الأمريكية وعلاقتها بمواقع التواصل الاجتماعى منذ عام 2006.

وأضاف "رشاد" أن ثورات الربيع العربى بدأت بتونس ومصر ثم انتقلت إلى ليبيا وسوريا حتى وصل الحال بالدول العربية إلى ما هي عليه الآن، وأكد أن ما يحدث بالمنطقة العربية هو مخطط لإعادة تخطيط وتفتيت الشرق الأوسط.

وعن حرب أكتوبر المجيدة قال اللواء أسامة على الصادق أحد أبطال أكتوبر في لقائه بالبرنامج: إن القوات المسلحة أهلت الجنود المصريين نفسيًا ومعنويًا قبل حرب أكتوبر المجيدة خاصة بعد حرب الاستنزاف حتى يستطيع الجنود خوض القتال مرة أخرى لأنها تركت أثرا نفسيا داخل الجنود المصريين. 

وأضاف "الصادق" أنه قبل حرب أكتوبر 1973 تأكدت القوات المسلحة أن الجنود المصريين تجاوزوا محنة حرب الاستنزاف وتم تدريبهم عسكريا على أعلى مستوى لدرجة أن الجنود كانوا يكررون طلبهم بخوض الحروب وإعادة الأراضي المحتلة.

وأوضح أن الجنود المصريين ضحوا بحياتهم مقابل إعادة أرض سيناء ولكنه شعر بغضاضة عندما وجد رموز الإخوان يتخلون عنها بسهولة ويقدمونها على طبق من ذهب للعدو مرة أخرى في حين أنه راح ضحيتها الآلاف، موضحا أن جماعة الإخوان المسلمين كانوا يريدون تفتيت الوطن ولكن الشعب المصرى صدها وانتصر عليها وأزال حكمها.

ومن جانبه قال اللواء وجيه رياض رزق، أحد أبطال حرب أكتوبر: إنه لم يشعر باحتفالات أكتوبر ونصر القوات المسلحة المصرية على العدو وإعادة الأراضي المصرية إلا هذا العام، بعد أن حقق الجيش المصرى إرادة الشعب وأيده في عزل حكم جماعة الإخوان الفاشى الذي أساء لمصر وللقوات المسلحة هذه المؤسسة العظيمة.

وأضاف "رزق" أن احتفالات أكتوبر الماضى كانت احتفالات مشينة وتحمل الخزى والعار للجيش والشعب، خاصة أن رئيس مصر في ذلك الوقت سمح لقتلة السادات الحضور في انتصارات أكتوبر والترحيب بهم مما أساء للجيش المصرى العظيم.

وفى برنامج "صباح البلد" الذي يذاع على قناة صدى البلد:

قال الكاتب الصحفى شريف عارف في لقائه بالبرنامج: إن جماعة الإخوان المحظورة كانت تخطط لإنشاء جيش تابع لها، وبديلا عن الجيش المصرى، وبدا هذا وضحا خلال احتفالات أكتوبر العام الماضى، عندما كان قتلة السادات يتصدرون الحضور، وكان الرئيس المعزول محمد مرسي يرحب بهم ويحييهم، وكأنهم أصحاب النصر الحقيقيين، وهذا يعد خيانة عظمى للجيش والوطن والشعب، مضيفا أن حرب أكتوبر ليست مجرد حرب فاجأت العالم بانتصار مصر على إسرائيل وتحرير سيناء، ولكنها كانت مخططا عظيما بدأ منذ حرب الاستنزاف.

وفى برنامج "بث مباشر" الذي يذاع على قناة سي بي سي

أكد الدكتور عبدالعزيز النجار مدير إدارة الدعوة بالأزهر الشريف في مداخلة هاتفية بالبرنامج، أن الوحدة الوطنية في مصر تمر بأزهى عصورها، نظرا للتوحد الكامل بين الأزهر والأوقاف والإفتاء مع الكنيسة.

وقال: "إنها لأول مرة تتحد هذه الهيئات مع الكنيسة في تلاحم وطني كبير يهدف لوحدة البلاد، موضحا أن لقاء الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر مع البابا تواضروس يعد رسالة للعالم وبخاصة أمريكا وتركيا بأن مصر خالية من الفتن الطائفية وأنها ستعبر هذه الفترة إلى التقدم".

وفى برنامج "صباح الخير يامصر" الذي يذاع على الفضائية المصرية

أكد الكاتب الصحفي عماد الدين حسين في لقائه بالبرنامج، أن القوات المسلحة كان لها الدور الأبرز والأعظم في الانحياز للشعب المصري في ثورة 30 يونيو، لافتا لي أنه لولا الجيش المصري لكانت مصر تشهد مزيدا من الحروب الأهلية، سواء بعد ثورة 25 يناير أو 30 يونيو.

ومن جانبه قال العقيد علاء علامة، مؤسس حملة "في حب مصر" في لقائه بالبرنامج: إن اختيار الإخوان لميدان رابعة لإقامة تظاهراتهم دليل على أنهم ينفذون مخططات إسرائيلية، كما أن إشارة الأربعة أصابع التي يتخذها الإخوان كشعار لهم هي في الأصل إشارة إسرائيلية منذ السبعينيات وقلدها الإخوان بشكل أعمي، لافتا إلى أن الشباب الإخواني مضلل ولا يقدر قيمة ذكري حرب أكتوبر.

وفى برنامج "هذا الصباح" الذي يذاع على قناة النيل للأخبار

قال الكاتب الصحفي محمد المصري في لقائه بالبرنامج: إن إسرائيل تسعى إلى إفساد فرحة المصريين بذكري انتصارات حرب أكتوبر، لافتا إلى أن إسرائيل تكره بشدة الجيش المصري، وأنها تريد إحداث الوقيعة بين الشعب وجيشه، حتي تفقد الجيش قدرته على الانتصار وحماية البلاد.

وأضاف "المصري": "إن الجيش المصري قوي والبطولات الحقيقية التي جرت على أرض سيناء دليل على عظمة وقوة هذا الجيش.

وفى برنامج "صباحك عندنا" الذي يذاع على قناة المحور

قال الكاتب الصحفى عبد الرازق توفيق في لقائه بالبرنامج: إنه لا يجوز على الإطلاق توجيه أي إهانات لجيش مصر العظيم، لأنه الجهة الوحيدة المنوطة بحماية مصر وشعبها، ولكن جماعة الإخوان المحظورة حاولت تشويه هذه المؤسسة العريقة ولكنها فشلت.

وأضاف "توفيق" أن فكرة تشويه الجيش من الإخوان تعد خيانة عظمى لهذا الوطن، لأن الجيش هو الذي يحمى مصر خاصة أنه يقف حاليا في وجه أي جهة تريد التدخل في الشئون الداخلية لمصر.
الجريدة الرسمية