رئيس التحرير
عصام كامل

"نيويورك تايمز": إلغاء جولة أوباما تثير شكوك حلفائه

الرئيس الأمريكى باراك
الرئيس الأمريكى باراك أوباما

رأت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم السبت أن اعتذار الرئيس الأمريكى باراك أوباما عن إتمام زيارات مقررة لدول آسيوية قد ساعد في تألق نجم الرئيس الصينى شي جين بينج في بعض هذه الدول.


وأوضحت الصحيفة، في تقرير أوردته على موقعها الالكترونى، أن الرئيس الصينى صار الأسبوع الماضى أول أجنبى يلقى خطابا أمام برلمان اندونسيا حيث عرض مليارات الدولارات لتعاملات تجارية مع الدولة التي شهدت طفولة أوباما، وبعد ذلك توجه إلى ماليزيا قبل الاستعداد لحضور اجتماعين للقمة الأسيوية لم يشارك فيهما أوباما بسبب إغلاق الحكومة الأمريكية.

وأضافت الصحيفة أن أوباما كان من المقرر أن يشارك في منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (أبيك) في جزيرة بالي الإندونيسية يومى 7 و8 أكتوبر الجاري، ثم قمة اتحاد دول جنوب شرق آسيا (آسيان) يومى 9 و10 أكتوبر في سلطنة بروناي، كما ألغى أوباما زيارتين إلى ماليزيا والفلبين كانتا ضمن جولته الآسيوية.

وأشارت إلى أن عملية إلغاء هذه الزيارات أثارت شكوكا متنامية في نفوس حلفاء اقليميين حيال قدرة الولايات المتحدة على مضاهاة صعود نفوذ دولة الصين في القارة الآسيوية مع جاذبية الاقتصاد الصينى الذي تزداد صعوبة مقاومته.

وتابعت الصحيفة أن عملية إلغاء هذه الجولة تأتى في أعقاب تراجع أوباما عن قرار التدخل العسكري في سوريا وسط إشارات حول عزلة أمريكية جديدة، كما أن ثورة مجلس النواب حول الرعاية الصحية أثارت حالة من الحيرة في نفوس كثير من الآسيويين حيال ديمقراطية أمريكا الفوضوية وتشككهم في مدى قدرة الولايات المتحدة أو استعدادها للدخول والصمود في مواجهة مع الصين.

ولفتت إلى أن هذا الأمر لا يعني أن الولايات المتحدة ستفقد مكانتها في المنطقة التي هيمنت عليها لفترة طويلة.
الجريدة الرسمية